الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| «هلت ليالي حلوة».. أجمل أغاني شهر الصيام بصوت ولحن فريد الأطرش

فريد الأطرش
فريد الأطرش

كانت أغاني رمضان من البصمات المميزة في الشهر الكريم والتي ارتبطت به وأدخلت البهجة والسعادة في النفوس، وما زالت عالقة في وجدان وأذهان المصريين، وكان يحرص عدد كبير من المطربين على تقديم أغنية في رمضان زمان من بينهم الفنان فريد الأطرش.

غنى "فريد" واحدة من أجمل أغانيه خصيصا للشهر الكريم وهي "هلت ليالي حلوة"، يقول فريد في مطلع الأغنية: "هلت ليالي حلوة وهنية ليالي رايحة وليالي جاية.. فيها التجلي دايم تملي ونورها ساطع من العلالي هلت ليالي هلت ليالي".

كانت الكلمات التي كتبها بيرم التونسي لا تقل جمالا عن عذوبة صوت فريد الأطرش "ليالي حلوة نشتاق إليها وفيها ليلة الله عليها.. القدر فيها الله أكبر أوعدنا بيها الله أكبر" كانت الكلمات تستحضر أيام رمضان المباركة والتي فيها ليلة عظيمة وهي ليلة القدر والتي ينتظرها الملايين "ويارب توبة في العمر نوبة وتكون قريبة تسعد أمالي.. في كل لحظه أقول ياربي انت اللي اسمك يسر قلبي" يدعو خالقه أن يدركه تلك الليلة ويتقبل توبته.

لحن فريد الأطرش كان واحدا من أجمل ما لحن وحققت الأغنية نجاحا مدويا، وكان يطلب منه غنائها في الحفلات بعيدا عن شهر رمضان "على جمالك الله أكبر علي جلالك الله أكبر.. كل التمني لو ترضي عني وأعيش مهني ولا أبالي" كان إحساس وصوت فريد في منتهى الخشوع والإيمان وهو يمدح في خالقه ويتمنى رضاه.

اعتمد فريد في لحنه على الموسيقى العربية الأصيلة في المقامات وطريقة الموال خاصة في الكوبيلبه الأخير "ساعة رضاك يا إلهي أسعد الأوقات وأنت سلطان جمالك يتعبد بالذات يا ربي.. أنا أسالك يا رفيع العرش والدرجات بجاه نبينا محمد سيد الكون تنعم علي المؤمنين باليمن والبركات"، ومع مرور الزمن بقيت "هلت ليالي حلوة" من أجمل الأغاني التي احتفت بشهر رمضان.

موضوعات متعلقة