الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| مين اللي ميحبش فاطمة.. تتر صنع نجومية محمد ثروت

محمد ثروت
محمد ثروت


ما بين المسلسل والتتر علاقة وثيقة ممتدة في تاريخ الدراما الرمضانية، وفي دراما رمضان زمان كان التتر أداة جذب لمشاهدة المسلسل وينتظر الجمهور بشغف سماع أصوات بعض المطربين الذين أعتادوا على غناء التترات.

كان من بين المسلسلات التي عشق الجمهور المصري التتر وتفاعل معه بشكل كبير هو مسلسل "ومن الذي لا يحب فاطمة" بصوت الفنان محمد ثروت الذي صنع بصمة جديدة له في عالم غناء التترات.

كان العرض الأول للمسلسل في شهر رمضان 1996 وحقق نجاح مدوي حينها واستطاع أن يجمع شمل الأسرة حول الشاشة لمشاهدة قصة الحب التي جمعت بين "صبري" أحمد عبد العزيز و"فاطمة" شيرين سيف النصر في النمسا بعد أن سافر عندما رفضت أسرة حبيبته في مصر زواجه منها فاضطر إلي السفر والإقامة مع مجموعة من المصريين هناك بعد أن فشل في العثور على أحد أقاربه.

"بين ريح وأمواج متلاطمة وأسود غطيس وأصفر رنان.. مين اللي ميحبش فاطمة لو فاطمة طاقة نور وحنان" كان صوت محمد ثروت يصنع حالة من البهجة في بداية التتر وكلماتها العبقرية التي صاغها قلم الشاعر سيد حجاب وساهمت بشكل كبير في نجاح المسلسل الذي ارتبط به جيل الثمانينات والتسعينات ويحمل في وجدان كل منهم ذكريات عن سماع الأغنية التي لحنها العبقري ميشيل المصري.

كان المسلسل يعرض في رمضان الذي تصادف موعده في فصل الشتاء وحمل ذكريات لا تمحى من الذاكرة حتى مع مرور الزمن، كانت الكلمات تنشر حالة من الفرحة والشجن ويواسي بها "حجاب" من كتب عليه السفر والغربة "بين غربتك فى ديار أهلك وغربتك فى بلاد الله.. لو ضي قنديل زهزهلك مش ترمي كله وتجري وراه".

صنع الثلاثي "ثروت وحجاب والمصري" تحفة فنية تليق بزمن الحب والدفء والطيبة في فترة التسعينات الذهبية، ارتبط الجمهور بالتتر للدرجة التي تجعله ينتظر عرض المسلسل لكي يسمع الأغنية ويردد كلماتها خلف صوت "ثروت" الجميل التي غناها بإحساس عالي يليق بجمال الكلمات.

نال أبطال العمل شهرة كبيرة أحمد عبد العزيز وجيهان نصر وشيرين سيف النصر وأحمد عبد الوارث ومن النجوم الكبار ليلي فوزي وكريمة مختار وحسن مصطفى وفتحت باب النجومية للشباب أمام أحمد السقا ومحمد سعد، والمسلسل قصة الأديب أنيس منصور، ومعالجة تليفزيونية وسيناريو وحوار رؤوف حلمي، وإخراج أحمد صقر، وبعد عرضه حقق نفس النجاح الأول وبقي واحد من أهم المسلسلات الرمضانية في التسعينات.

كانت الشهرة الأكبر من نصيب محمد ثروت الذي برع في تقديم أغنية صادقة دخلت قلوب الملايين وبعد سنوات على أغنية التتر يبقى صوت "ثروت" يعيش بينا يسأل "يا هل ترى يا نور يا بعيد إنت بصحيح ولا انت سراب؟" بينما نرد "وهعيش معاك في الضي سعيد ولا غريب ما بين أغراب.. مين اللي ميحبش فاطمة".

موضوعات متعلقة