الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| سافر غريب الدار.. تتر ”أبو العلا 90” بصمة في تاريخ مدحت صالح

مدحت صالح
مدحت صالح

ما بين المسلسل والتتر علاقة وثيقة ممتدة في تاريخ الدراما الرمضانية، وفي دراما رمضان زمان كان التتر أداة جذب لمشاهدة المسلسل وينتظر الجمهور بشغف سماع أصوات بعض المطربين الذين أعتادوا على غناء التترات.

كان من بين المسلسلات التي عشق الجمهور المصري التتر وتفاعل معه بشكل كبير هو مسلسل "أبو العلا 90" والذي غناه الفنان مدحت صالح بإحساس عالي وبصوت شديدة العذوبة وهو ما ساهم في نجاح العمل بشكل كبير وصنع به "صالح" بصمة قوية في عالم غناء التترات.

"أبو العلا 90" هو استكمال للجزء الثاني من مسلسل "رحلة السيد أبو العلا البشري" تحت عنوان إضافي "كوميديا عن الإنسان وأحوال هذا الزمان" في رائعة جديدة للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة مع المخرج محمد فاضل ليستكمل رحلة "أبو العلا" الشخص شديد المثالية الذي تربي على الأخلاق والمبادئ والتي يحمل بالمدينة الفاضلة حتى يقع في طريق نصاب ويعيش معه "أبو العلا" العديد من المغامرات.

كانت كلمات التتر التي برع في كتابتها أحمد فؤاد نجم عبقرية تختصر قصة بطل المسلسل "سافر غريب الدار مشوار ورا مشوار.. بلد الحبايب فين؟ تاه السؤال واحتار" كان أداء الفنان محمود مرسي في منتهى الإتقان في دور "أبو العلا" الرجل الريفي الذي سافر إلي القاهرة محمل بالأخلاق والطيبة وهو يتمنى ألا يضيع ما تربى عليه وسط زحام العاصمة، ويعد المسلسل الذي عرض في رمضان 1996 علامة في تاريخ الدراما المصرية والعربية.


"ومشيت كتير ورآيت ناس ع الطريق ضايعين.. ورجعت تاني لقيت ناس ع الطريق راجعين.. وعملت قلبي سبيل يهدي الحيارى دليل.. وعشقت عشق النيل للخضرة والنوار" صنع صوت "صالح" حالة من الشجن في كلمات بديعة وألحان عمار الشريعي الجميلة التي كانت على قدر قوة الكلمات وجمالها.

ضم المسلسل عدد كبير من الفنانين أبرزهم كريمة مختار، رضوان توفيق، محمود الجندي، حسن حسني، محمد وفيق، سيمون، ماجدة زكي، محمد متولي، وحيد سيف، وتكون من 15 حلقة عاشت في وجدان وقلب الجمهور المصري والعربي.

"يا سكة الأحلام يا مغربة روحي.. اشكيكي للأيام ولا أشتكي روحي.. علمتي قلبي يميل للحب والمواويل.. وحلمت حلم جميل
بالجنة وأنا في النار" صوت مدحت صالح المميز جعل المشاهدين يستمتعون به على مدار الحلقات وينتظرون عرض المسلسل حتى يستمتعوا بسماع أغنية التتر التي باتت واحدة من أشهر أغاني مدحت صالح.

موضوعات متعلقة