الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يكشف أسباب الصداع أثناء الصيام.. وطرق علاجه

الصداع-ياندكس
الصداع-ياندكس

خلال شهر رمضان الكريم، يصاب بعض الصائمين بالصداع أثناء وقت الصيام، وخاصة النساء اللاتي يشعرن بالتعب والكسل، لذا يصيبن بالصداع المزمن، يكون نتيجة لعدة أسباب صحية، ومنها عند الانقطاع عن تناول الأطعمة والسوائل لفترة تصل لـ 16 ساعة، ولهذا الأمر تزداد نسب الإصابة بالصداع الشديد، وبالأخص ممن يعاني من سوء التغذية.

وتبحثن العديد من النساء على أفضل الخطوات، التي تساعدهن في علاج هذا الصداع الشديد.

وتقدم الدكتورة مروة صبري، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، ما هى أسباب الصداع أثناء الصيام، وطرق الوقاية منه بشكل فعال، وهى كالتالي:

أكدت صبري، أن هناك أسباب عديدة لحدوث الصداع، ولكن أهمها التغيرات الكثيرة في العادات التي كان يتبعها الأشخاص في الأيام العادية، مشيرة إلى أن عندما كانوا يتناولون السكريات، ثم ينقطع عنه مرة واحدة، وأيضا عند الإفراط في تناول الكافيين، مثل القهوة والشاي، وخلال شهر رمضان، يشعر بالتعب بسبب التوقف فجأة عن تناول هذه المشروبات واستبدلها بالعصائر.

وأِشارت خبيرة التغذية، إلى أنه من الأفضل التقليل من تناول السكريات في رمضان؛ لأنها تسبب الإصابة بالصداع المزمن، وأيضا تؤثر قلة ساعات النوم على المرأة، يشعرن بالتعب والدوخة، بالتالي يصعب عليها القيام بمهام المنزل من الطبخ والتنظيف.

كيفية علاج الصداع في رمضان

أوصت خبيرة التغذية العلاجية، بعدة نصائح يجب اتباعهم وأبرزها ما يلي:

-يفضل التأخر عند تناول وجبة السحور، تحتوي على نظام صحي، غني بالألياف، حتي تستطيع الاحتفاظ بالسوائل في الجسم لساعات طويلة.

-يفضل تناول كوب من المياه كل ساعة، وخاصة من بعد وقت الإفطار وحتى السحور.

-أخذ قسط كافي من النوم، حتي لا تشعر بالصداع أثناء الصيام.