الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معلومات الوزراء» يكشف تفاصيل إنشاء محطة تحلية منخفضة التكلفة

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

وفقًا للجهود التي تقوم بها الدولة المصرية من أعمال تطوير ورفع كفاء منظومة المياه، وتحديدًا إنشاء محطات لتحلية المياه، وبذلك أثمرت جهود الدولة عن وضع خطة توسع تستهدف توسيع الرقعة الزراعية، بالإضافة إلى السعي لإيجاد بدائل كبري لتلبية الاحتياجات المائية للقطاع الزراعي.

في هذا الصدد.. أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرًا مفصلًا بشأن إنشاء محطة تحلية للمياه منخفضة التكاليف، وذلك في الوقت التي تمتلك الدولة المصرية نسبة كبيرة من المياه الجوفية تحديدًا في الصحراء الغربية، مردفًا أن حجم الاستهلاك الذي تحتاجه الدولة سنوية 80 مليار سنويًا، حيث أن ما يتم توفير لا يزيد عن 55 مليار متر مكعب سنويًا.

أضاف "المركز" أن المحطة التحلية ستقوم لمعالجة المياه الجوفية بواسطة إزالة الملوحة لتصبح صالحة للاستخدام الأدمي والزراعة أيضًا، منوهة إلى أن مركز البحوث حقق نجاحًا مميزًا في إجراء العديد من النماذج التجريبية بنحو 5 مليار متر مكعب، حيث أن تكلفة المتر المكعب الواحد من النماذج التجريبية يتراوح ما بين 12 إلى 15 جنيه.

أشار التقرير أن الفريق الهندسي المنوط بالتجارب ومشروع إنشاء محطة المعالجة يجري العديد من الأعمال الفنية على الوحدة المنفذة من أجل زيادة سعتها الإنتاجية لإجمالي ألف متر مربع يوميًّا، وبتكلفة إنتاج تقل بنسبة 40% عن وحدات التحلية المستخدمة حاليًّا.