الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 7».. الشيخ أبو الإخلاص الزرقاني (شيخ الرحالة)

ضريح الشيخ أبو الإخلاص الزرقاني
ضريح الشيخ أبو الإخلاص الزرقاني

كانت وما زالت مصر حاضنة لآل بيت النبوة وأولياء الله الصالحين، فقالت السيدة زينب عن مصر وأهلها عند ترحيبهم بها مع قدومها لمصر: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

على مدار أيام شهر رمضان المعظم 2023، نستعرض بعض الأولياء الذين هبطوا على أرض مصر، ومكثوا فيها لفترة من الزمن، واليوم نستعرض محطات من حياة أبو الإخلاص (شيخ الرحالة).

شخصية اليوم "أبو الإخلاص الزرقاني"

الشيخ أبو الإخلاص الزرقاني هو برهان الدين بن أحمد بن محمد علي بن محمد الزرقاني، من مواليد قرية طيبة الجعفرية بمحافظة الغربية 192، عاش فترة صباه بحي الأزهر ثم عاد بعد ذلك لمحافظة الغربية، ويعد الشيخ أبو الإخلاص الزرقاني هو مؤسس الطريقة الإخلاصية الصوفية العليا بالإسكندرية.

ألحقه عمه وشيخه سيدي أحمد المرسي الزرقاني بالأزهر الشريف، درس على يده الفقه والحديث وأصول الدين، حفظ القرآن الكريم في السابعة من عمره، سافر في رحلة لمدة 7 سنوات، زار خلالها المسجد الأقصى، القدس الشريف، السودان، المدينة المنورة، المغرب، واليمن، وفى الروضة الشريفة كتب الآيات القرآنية والأدعية.

عاد بعد جولته ليسكن بالإسكندرية، ودخل في خلوة بمسجد النبي دانيال، ثم انتقل لمنطقة غيط العنب وقام ببناء زاوية صغيرة بمنطقة غيط العنب لنشر طريقته، ومن ثم تحولت الزاوية الصغيرة إلى مسجد يضم حاليا مقام وضريح الشيخ أبو الإخلاص، ويعتبر المقر الحالي للطريقة الإخلاصية.

لُقب الشيخ برهان الدين الزرقانى بعدة ألقاب، منها: المحمدي، برهان الدين، إمام المحققين، نبراس الموحدين، أبواليسر، صاحب المقام العالى، أبوالكرامات، أبوالإخلاص، الأستاذ، سلطان الذاكرين.

تم نقل ضريح الشيخ أبو الإخلاص الزرقاني إلى المسجد، بعد مرور 6 سنوات تقريبًا على وفاته 1985، ونقل من زاوية صغيرة دفن فيها عام 1979، وكانت قريبة من نفس المسجد، ويعد ضريحه من أشهر الأضرحة وأحدثها في ميدان المساجد بالإسكندرية بعد نقله من منطقة غيط العنب.