الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى تأسيسه.. فنانين تركوا الأزهر الشريف والتحقوا بمجال الفن

مدحت صالح
مدحت صالح

يصادف اليوم الأربعاء ذكرى مرور 1083 عامًا هجريًا على تأسيس الجامع الأزهر في القاهرة، الذي يعتبر الهيئة العلمية الكبرى في البلاد التي تهتم بدراسة التراث الإسلامي ونشره، وتم إنشاؤه على يد جوهر الصقلي أحد القادرة العسكريين في عهد المعز لدين الله.

وبمناسبة هذا الحدث الكبير، نرصد لكم في التقرير التالي أبرز الفنانين والمطربين الذين درسوا في الأزهر الشريف.

محمد عبد الوهاب

تحولت حياة الموسيقار محمد عبد الوهاب من حفظ القرآن إلى المجال الفني، وقد التحق في الصغر بكتّاب جامع سيدي الشعراني وذلك بناءً على رغبة والده ليخلفه بعد ذلك في الوظيفة، وقام بحفظ عدة أجزاء من القرآن ولكن شغفه بالغناء جعله يستمع إلى شيوخ الغناء في عصره، مثل: صالح عبد الحى وسلامة حجازي، وكان يذهب إلى الموالد لسماعهم وكانت عائلته ترفض ذلك وتعاقبه، حتى قابل فوزي الجزايرلي صاحب فرقة مسرحية في الحسين ووافق على عمله كمطرب.

عبد السلام النابلسي

التحق الفنان عبد السلام النابلسي في عمر ال 20، بالأزهر الشريف لحفظ القرآن بناءً على رغبة والده القاضي بمنطقة "نابلس"، وحفظ النابلسي القرآن الكريم إلى جانب أنه برع في اللغة العربية، وعمل بعد ذلك في مجال الصحافة الفنية بأكثر من مجلة ودخل إلى مجال الفن وأصبح من أهم رموز الكوميديا المصرية.

مدحت صالح

ولد الفنان مدحت صالح لعائلة أزهرية، وانضم له وحفظ القرآن الكريم، وتخرج من جامعة الأزهر قسم التاريخ، وبعد ذلك مباشرة دخل إلى عالم الفن والغناء، وقدم أولى أغنياته "أكيد" من إنتاج محسن جابر صاحب شركة عالم الفن.

عمرو وهبة

درس الفنان عمرو وهبة في الأزهر منذ الصغر وحتى تخرجه، وولد عمرو في باريس بفرنسا وبعد ولادته بشهر عاد مع أسرته إلى مصر وبعد سنوات تم الحاقه بالأزهر الشريف، وحصل على المركز الرابع على مستوى محافظة بورسعيد في الثانوية العامة، حتى تخرج من كلية لغات وترجمة قسم الترجمة الفورية بدرجة الليسانس.

ماجد المصري

درس الفنان ماجد المصري في المعهد الديني الأزهري في طنطا بكلية الشريعة، ولم يكن يتوقع بأنه سوف ينضم إلى مجال الفن، وأن دراسته للأزهر منعته من أشياء كثيرة، وهو كدارس يرى بأن الفن ليس حرامًا ولكنه يجب أن يكون راقي وليس به أى إيحاءات لأنه يدخل إلى المنازل، مؤكدًا أنه حافظ لأجزاء كثيرة من القرآن الكريم والفقه والأحاديث.

حكيم

يعتبر المطرب حكيم من أهم المطربين في مصر والذي درس في الأزهر الشريف بناءً على رغبة والده من أجل إبعاده عن الغناء، ولكنه ترك الأزهر وقرر أن يتجه إلى الغناء وظل على قطيعة طويلة مع والده حتى أثبت موهبته.

موضوعات متعلقة