الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:25 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يرشح هيرو مصطفى جارج سفيرة لأمريكا لدى مصر

هيرو مصطفى جارج
هيرو مصطفى جارج

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن قرر ترشيح الدبلوماسية المحترفة هيرو مصطفى جارج، بمنصب سفير مفوض فوق العادة للولايات المتحدة لدى جمهورية مصر العربية.

وقال البيت الأبيض في بيان اليوم الأربعاء، إن هيرو مصطفى جارج شغلت في السابق مناصب، سفير لدى بلغاريا من 2019 إلى 2023 ومناصب عليا في سفارتي الولايات المتحدة في لشبونة ونيودلهي.

كما عملت سابقًا نائبة لرئيس البعثة في السفارة الأمريكية في لشبونة بالبرتغال ووزير سياسي مستشار في سفارة الولايات المتحدة في نيودلهي.

من هي هيرو مصطفى جارج؟

هيرو مصطفى جارج كردية عراقية من كردستان، عاشت مع أسرتها في مخيمات اللاجئين في إيران، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة.

في وقت سابق، عملت مصطفى جارج في مكتب نائب الرئيس في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا.

تشمل مهامها الأخرى في واشنطن نائبة مدير مكتب أفغانستان، ومستشارة الشرق الأوسط في مكتب وكيل الوزارة للشؤون السياسية، ومديرة شؤون إيران، والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، والأردن في مجلس الأمن القومي.

كما عملت هيرو مصطفى جارج في الخارج كمنسق مدني أمريكي رئيسي في الموصل بالعراق، ومسؤول قنصلي في بيروت، ومسؤول سياسي في أثينا.

عملت مع نائب الرئيس جو بايدن من 2009 إلى 2011، حيث قدمت المشورة بشأن القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا.

حصلت هيرو مصطفى جارج، على جائزة ماتيلدا دبليو سينكلير لإنجازها المتفوق في اللغة الأجنبية.

نشأت مصطفى جارج في ولاية داكوتا الشمالية وتتحدث تسع لغات بينها: الكردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية والبرتغالية.

ويروي قصة عائلتها الفيلم الوثائقي، American Herro ، وفي عام 2021 تم تكريمها من قبل مؤسسة كارنيجي كواحدة من أكبر المهاجرين في أمريكا. حصلت هيرو مصطفى جارج على بكالوريوس من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون وماجستير من جامعة برينستون.