الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:42 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نهاد أبو القمصان: قانون الإنسانية انتصر في قضية «الطفل شنودة»

الطفل شنودة-فيسبوك
الطفل شنودة-فيسبوك

نشرت المحامية نهاد أبو القمصان فيديو توضيحي عبر صفحتها الرسمية لما حدث في قضية الطفل شنودة الذي تم التحفظ عليه من قبل وزارة التضامن الاجتماعي بعد اكتشاف الأجهزة الأمنية بأنه لا يرجع إلى نسب العائلة التي يعيش معها.

شهادات انتصار الانسانية

قالت نهاد أبو القمصان، إن جميع المصريين يحتفلون برجوع الطفل "شنودة" إلى عائلته المتبنية، بالتالي يجب شكر الإمام الطيب شيخ الأزهر ومفتي الديار لأنهم قالوا شهادات بها انتصار للإنسانية.

وأضافت "أبو القمصان" في فيديو عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك، أن حكم الأزهر والإفتاء، لديانة الطفل تكون بحسب المكان الذي وجد فيه.

شهادة الأزهر والديار

وتابعت "أبو القمصان" أن شهادة الأزهر ودار الإفتاء المصرية فتحت المساحة لسماح النيابة العامة بتسليم الطفل "شنودة" إلى عائلته المتبنية، موضحة أنه لا يوجد قانون يعطي الحق لتسليم الطفل ولكن هناك قانون للإنسانية.

ولفتت "أبو القمصان"، أن التسليم مؤقت لأن هناك أوضاع قانونية يجب النظر والترتيب لها وذلك لأن "شنودة" لديه شهادة ميلاد تعتبر ملغاة لأنها تحتوي على شهادة الوالد والوالدة بالكامل.

وأشارت "أبوالقمصان" أن الطفل المتبني يأخذ لقب العائلة دون اسم الأب والأم حتى لا يدخل في مراس العائلة من ناحية الجد، مشيرة إلى أن هذه الشهادة تعتبر مزورة ولكن النيابة لم تحكم عليهم بالتزوير لأن النية كانت إنسانية.

عمل شهادة ميلاد جديدة

وأكدت "أبو القمصان" أن يجب عمل شهادة ميلاد جديدةتحمل لقب العائلة، التسليم يكون مؤقتا لأن هناك إجراءات للكفالة لحين عمل قانون للتبني ويتم مناقشته.

مفيش حد هياخد شنودة

ونوهت "أبو القمصان" أن الحل السليم يجب ترتيب الأوراق القانونية للطفل شنودة، موضحة أن "شنودة" ليس الطفل الأول الذي حدث له ذلك فهناك الكثير من الأهالي يأخذون الأطفال ويتم توثيق الاسم بالكامل بحسن نية.

واختتمت، "نهاد أبو القمصان" ان قانون التبني في مصر هو إعطاء لقب العاىلة فقط ولي اسم الأب والأم، موضحة أن التوقيت التي تركته النيابة العامة لحين استيفاء الإجراءات القانونية المنضبطة قائلة: مفيش حد هياخد شنودة من أهله وعشان كدة دة خبر اسعدنا جميعا".

موضوعات متعلقة