الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:01 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل الكذب يفسد الصيام أم ينقص الثواب؟.. دار الإفتاء تجيب

كذبة أبريل-ياندكس
كذبة أبريل-ياندكس

يروج عشاق المرح بين الرجال والنساء، خاصة في الأول من شهر أبريل، للاحتفال بهذه العادة المختلفة، والأمر الذي تتطور عبر التاريخ، لذا نشهد وسائل الميديا ومجالات الترفيه تشارك أيضا لتحضير المقالب كل عام، برغم من عدم ظهور أي دليل يوضح أصل يوم كذبة أبريل ونشأته، ولكن الأمر المؤكد أن العديد من الأشخاص يقعون ضحايا في مثل هذا اليوم.

حول هذا، كشف الشيخ أحمد سليمان، أحد شيوخ دار الإفتاء، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، هل كذبة أبريل تفسد الصيام، أم تنقص من ثوابه؟

في ذات السياق، جاوب "سليمان"، قائلا: "من المعروف أن الكذب من المحرمات الشرعية، التي نهى عنها الله، غير أنه لا يبطل الصيام، من الضرورة على الشخص أو المسلم الصائم، يتسم بالسلوكيات الأخلاقية، لذلك ينصح بتجنب عادات الكذب المستخدمة بين البعض، حتى إذا كان على سيبل المزاح، لأنه يعد إشارة لمواجهة الكذب بشهر أبريل المعروف أنه من أكثر شهور الكذب بين جميع الأفراد.

وأضاف أن الكذب متفق على حرمته، حتى لو كان على سبيل الهزار، ولا يرتاب أحد في قبحه، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «من علامات المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان».

وتابع "سليمان"، أن عادة الكذب في أول شهر أبريل، تعد بدعة منكرة، لذا من الأفضل أن ينشغل الأشخاص بأشياء مهمة، مثل الاحتفال بيوم اليتيم وليس بيوم الكذب.

وشدد على تجنب أساليب الكذب، لأنه من الكبائر، بالإضافة لذلك نهى عنها رسول الله ﷺ نهيا بشكل نهائي، سواء أكان كذبا مفردا، أو كمنهج، حيث يوجد عددا من المناهج تدل على ما هو كاذب، وأيضا ما يعتمد عليه الكذب في نفسه.

ونبه "سليمان"، بأن سلوك الكذب يخل بالتشريع، ففيه افتراء على الله سبحانه وتعالى، وبقدر الله عز وجل خلق واقعة، وفي حالة كذب الشخص يقول لا، ولكن يوجد واقعة أخرى، لم يخلقها الله سبحان وتعالى، ويصبح في هذا الوقت افترى على الله، لذلك أصبح الكذب محرمًا على جميع الديانات.