الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:07 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العاشر من رمضان.. ذكرى الحرب التي قصفت جبهة الإسرائيليين

العاشر من رمضان- أرشيفية
العاشر من رمضان- أرشيفية

مرت السنوات وتوالت الأحداث، ويبقى "العاشر من رمضان" ذكرى لأعظم انتصارت الجيش المصري في أكتوبر 1937، بما ضمه من ملاحم بطولية ليظل يومًا فارقًا في التاريخ.

تلك الحرب التى انتصر فيها الجيش المصري على العدو الإسرائيلس، واستعاد أرض سيناء، بعد أن كانت محتلة لمدة 6 سنوات.

وحقق الجيش المصري، الانتصار على العدو الإسرائيلي، وتمكن من استعادة الأرض وتحقيق الانتصار العظيم، رغم كل المعوقات التي كان يرددها البعض حينها، لكنه حطم المستحيل.

ذكريات الصائمين في حرب الكرامة

حرب العاشر من رمضان حملت بطولات لرجال كانوا في مهب الريح وتحملوا المسئولية كاملة، وتروى صفحات بطولاتهم لتسترجع ذكريات الصائمين في حرب الكرامة لاستعادة الأرض والشرف ولتظل دروس الحرب بكل فخر تلخص منهاج حياة وتؤسس لدليل نسترشد به للطريق نحو النصر.

خطة الجيش المصري

كانت خطة الجيش المصري في حرب 6 أكتوبر 1973، مميزة فكانت عبارة عن العديد من الخطط العسكرية التي وُضعت للتنفيذ في الحرب، وتم تنفيذ الخطة رقم 200.

أولها الخطة 200 التي قالها الفريق محمد صادق، وكان يوجد أيضًا خطة المآذن العالية، وتم الاستعانة بخطة سعد الدين الشاذلي وهي خطة البدر، تم تنفيذ الخطط مع وضع بعض من التعديلات البسيطة حتى تناسب جميع أهداف الهجوم على الجهة المصرية والسورية فى نفس ذات الوقت.

الرادارات الإسرائيلية

على ارتفاعات منخفضة للغاية لتفادي الرادارات الإسرائيلية، عبرت الطائرات واستهدفت المطارات ومراكز القيادة ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة.

وسام على صدر كل مسلم وعربي

وأخيرًا أنهت حرب العاشر من رمضان أسطورة الجيش الإسرائيلى الذي لا يقهر، وسيظل هذا اليوم العظيم العاشر من رمضان مصدر مجد وفخر يحيط بقامة العسكرية المصرية على مر التاريخ.

موضوعات متعلقة