الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:55 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة عن الليالي الرمضانية والإنشاد الديني في بيت السناري

بيت السناري
بيت السناري

بمناسبة شهر رمضان المبارك، تستضيف مكتبة الإسكندرية ندوة ثقافية بعنوان “الليالي الرمضانية وأسرار الهوية المصرية”، يوم الثلاثاء 4 إبريل، في بيت السناري الأثري بالقاهرة.

الندوة تضم نخبة من العلماء والإعلاميين والفنانين، يتحدثون عن مظاهر الاحتفال بالشهر الفضيل في مصر، وعلاقتها بالتراث والثقافة والفن. كما يستعرضون تاريخ الإنشاد الديني والتلاوة في مدينة القاهرة، وأبرز المبدعين في هذا المجال.

يتحدث في الندوة: إبراهيم رضا من علماء الأزهر الشريف، ورضا عبد السلام؛ رئيس إذاعة القرآن الكريم، وأشرف عبد الحليم؛ المذيع بالتليفزيون المصري، وهيثم أبو زيد؛ الباحث في مجال تراث التلاوة والإنشاد الديني، وشريف شحاتة؛ الداعية الإسلامي وخبير التدريب، وأيمن عدلي؛ رئيس لجنة التدريب والتثقيف بنقابة الإعلاميين، ويدير الندوة أحمد أيوب؛ رئيس تحرير مجلة المصور.

بيت السناري هو قصر تاريخي يعود إلى عام 1794، بناه إبراهيم كتخدا السناري، أحد أثرياء القاهرة. وقد استخدمه الفرنسيون كمقر للجنة العلوم والفنون التي جاءت مع نابليون. وقد تم ترميمه وتحويله إلى مركز ثقافي تابع لمكتبة الإسكندرية.

يحيي الشيخ محمود التهامي، نقيب المنشدين والمبتهلين، حفل إنشاد ديني بمناسبة مولد أهل الذكر، وذلك يوم الثلاثاء 4 إبريل، في تمام التاسعة مساءً، بالقاعة الكبرى بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

الشيخ محمود التهامي هو ابن المنشد الكبير ياسين التهامي، وهو خريج كلية التربية قسم اللغة العربية، ودارس للموسيقى بالكونسرفتوار. وقد اشتهر بأدائه للإنشاد الديني والتلاوة والمولدات في مصر والعالم العربي.