الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:53 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تستعيد جواز سفر الرئيس الراحل السادات وتحتفظ به في مكتبة الإسكندرية

السادات-فيسبوك
السادات-فيسبوك

أثار إعلان بيع جواز السفر الخاص بالرئيس الراحل محمد أنور السادات غضب رواد موقع التواصل الاجتماعي بعد رؤيته في أحد المزادات الأمريكية، ونظرا لأنهه يعد شرف مملوك للأمة المصرية نجحت أجهزة الدولة في استعادته.


استعادة جواز سفر الرئيس الراحل

وفي هذا الصدد، أفادت مكتبة الإسكندرية، بأنها استعادت جواز سفر الرئيس الراحل محمد أنور السادات وذلك بمساعدة أجهزة الدولة بعد أن تداول صور بيعه على الانترنت.

وأضافت أن جواز السفر تم وضعه في متحف السادات داخل مكتبة الإسكندرية بالجناح المخصص للرئيس الراحل محمد أنور السادات والذي يعد مجاور للقبة السماوية التي تقع على مساحة 260 متر.

مقتنيات الرئيس الراحل داخل المتحف

يضم المتحف أهم المقنيات التي تتعلق بفترة حرب وانتصارات أكتوبر الخاصة بالرئيس الراحل محمد أنور السادات.

ويضم المتحف أيضًا مجموعة من قرارات الحرب واستعادة أرض سيناء وتكبيد العدو أكبر خسائر ممكنة.

خطط لخداع الطيران

كما يضم مجموعة من الملاحظات التى دونها الرئيس الراحل محمد أنور السادات والتي كانت تحتوعي على خطط لخداع الطيران والمدفعية المصرية للعدو وحجم الخسائر المتوقعة للعدو.

ويوجد في المتحف أيضا جولاته وانتصاراته وكيفية استرداده لأرض سيناء وخطاباته المرسلة لرؤساء الدول حول العالم ومن ضمنها رسالة إلى الرئيس السوري ويحكي حجم الخسائر التي لحقب بالعدو مع مجموعة من الصور توثق ذلك.

صور لتحطيم بارليف

ويضم المتحف صور نادرة لتحطيم خط "بارليف" توثيق لحظات تواجد الرئيس الراحل في غرفة عمليات الحرب، وصور خلال العبور ورفع علم مصر على أرض سيناء.

ومن بين تلك التاريخ العظيم الذي كان يحمله الرئيس الراحل يوجد في المتحف البدلة التي تحمل دماء استشهاده أثناء اغنياله بالإضافة إلى وجود الساعة الشخصية المكتوب عليها آية الكرسي ومعها الكاب والحذاء.

بِدل الرئيس الراحل

ضم المتحف الكثير من البدل العسكرية التي كان يرتديها الرئيس الراحل محمد أور السادات والتي حصل عليها المكتبة من خلال زوجته جيهان.

كما يوجد مجموعة من الصور النادرة للرئيس الراحل محمد أنور السادات أثناء عدة اتفاقيات منها"السلام"، ويوجد صورة أيضا نادرة مع الرئيس الحالي جو بايدن.