الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد الله غيث.. تفوق بأداءه على أنتوني كوين وأبكى جيهان السادات

عبد الله غيث
عبد الله غيث

يمتلك صوت مميز ولغة عربية سليمة جعلته قادر على أداء كل الأدوار، هو أحد أهم أعمدة الفن وفارس المسرح جسد كل الأدوار هو "علوان البكري" الشرير الذي يطمح في منصب "كبير هوارة" و"عباس الضو" الرافض للمال الحرام في "المال والبنون" و "عبد الله" الفلاح البسيط في "الحرام" و"حمزة بن عبد المطلب" في "الرسالة" هو العملاق الفنان الكبير عبد الله غيث.

النشأة
ولد عبدالله غيث فى 28 يناير 1928 لأسرة صاحبة أملاك وأطيان زراعية في قرية شلشلمون بمنيا القمح بالشرقية، والشقيق الفنان حمدى غيث الأصغر، كان والده عمدة القرية وبعد وفاة انتقل الشقيقين "عبد الله وحمدي" برفقة والدتهما إلي القاهرة واستقرت في حي الحسين، وتعلم الأخوين "غيث" علي يد خالهما الذي كان من رجال الأزهر إتقان اللغة العربية وحفظ وتجويد القرآن وفن الإلقاء، كان الأم تصحب "عبد الله" وشقيقه "حمدي" إلي المسرح الذي تعلق قلبه به ما إن أصبح شابا حتى التحق المعهد العالي للفنون المسرحية.

بداية المشوار
بداية مشواره كانت من المسرح وقدم العديد من المسرحيات العالمية المترجمة وغيرها أبرزها "وراء الأفق، حبيبتي شامينا، الخال فانيا، مأساة جميلة، مصرع كليوباترا، الزير سالم" وكان يتم ترشيحه في الأدوار الصعبة التي يقدمها بمنتهى الإتقان وحدث أن شاهدت السيدة جيهان السادات مسرحية "الوزير العاشق" وبكت عندما مات خلال أحداثها، ولقب ب "فارس المسرح العربي".

السينما
دخل عبد الله غيث من بوابة السينما في الخمسينات بأدوار صغيرة أبرزها فيلم "رابعة العدوية" وذات مساحة دوره في فترة الستينات قدم عدة أدوار مهمة في العديد من الأفلام أبرزها "ثمن الحرية، حكاية من بلدنا" وله فيلمان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هما "الحرام" و"السمان والخريف".

وبطلا في "أدهم الشرقاوي" وتفوق على الممثل أنتوني كوين عندما كان يقدم دور "حمزة بن عبد المطلب" في النسخة الأجنبية في فيلم "الرسالة" وكان "غيث" يقدم نفس الدور في النسخة العربية.

ومطلع التسعينات قدم واحد من أجمل أدواره "أدهم الفيومي" في "عصر القوة" مع نادية الجندي، ومع نبيلة عبيد في "ديك البرابر".

الدراما
أسند له الدبلجة الصوتية في فيلم "أسد الصحراء" لقوة صوته وقدرته على إتقان اللغة العربية وقدم بصوته دور "الراوي" في مسلسل "محمد رسول الله".

كان "غيث" برغم أفلامه القليلة يصنع مجده في التليفزيون وقدم عدد كبير من المسلسلات أبرزها "المال والبنون" في دور "عباس الضو" و"ذئاب الجبل" في واحد من أبرز أدواره "علوان البكري"، ما بين السينما والتليفزيون والمسرح قدم نحو 160 عملا.

حياته الشخصية والرحيل
تزوج عبد الله غيث من ابنة خالته وهو في سن 18 عاما وأنجب 3 أبناء "الحسيني وأدهم وعبلة".

وبعد مشوار فني حافل بالعديد من الأعمال والأدوار عانى في أواخر أيامه من سرطان الرئة وتوفي في 13 مارس 1993، عن عمر يناهز 63 عاما، قبل أن يستكمل دوره في مسلسل "ذئاب الجبل" وتم تغيير نهاية المسلسل بسبب وفاته، رحل فارس المسرح العربي وترك بصمة في كل أعماله تشهد على موهبته وتميزه.