الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:38 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ريتشارد قلب الأسد والشيخ بدار».. شخصيات صنعت نجومية حمدي غيث

حمدي غيث
حمدي غيث

حمدي غيث هو واحد من عمالقة المسرح، تميز بالصوت الجهوري وإتقان اللغة العربية والفصحى، وقضى مشوار طويل في الفن ما بين المسرح والسينما والتليفزيون وترك بصمة في كل أعماله وله أدوار لا تنسى نجح في تقديمها وارتبطت في أذهان الجمهور نستعرض بعض منها في التالي في ذكرى رحيله إذ توفي في 7 مارس 2006.

ريتشارد قلب الأسد


جسد حمدي غيث واحد من أشهر أدواره "ريتشارد قلب الأسد" في فيلم "الناصر صلاح الدين" وخطف الأنظار بقوة شخصيته وأداءه القوي فضلا عن لغته العربية السليمة التي كانت تميزه، ودخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية.

سيد البرنس


جسد دور "سيد البرنس" صاحب المصبغة في فيلم "حارة برجوان" التي تعمل بها "زينات" نبيلة عبيد ويعتدي عليها "مدحت" رئيس العمال، وجسد حمدي دوره بمنتهى الحرفية.

المعلم حسونة


كان التنوع هو ثمة ما يميز حمدي غيث وتنقله بين أدوار الخير والشر وقدم واحد من أهم أدوار الشر في فيلم "التوت والنبوت" بدور "المعلم حسونة" الظالم الذي يقهر أفراد عائلة "الناجي" ولفت دوره الانتباه بسبب شدة إتقانه.

المعلم هدهد


كان فيلم "أرض الخوف" للمخرج داوود عبد السيد علامة مضيئة في مشوار حمدي غيث وقدم دور "المعلم هدهد" كبير تجار المخدرات الذي يحاول الضابط "يحيى أبو دبورة" أحمد زكي كشفه والدخول إلي عوالم تجار الكيف.

المعلم شافعي


قدم دور "المعلم شافعي" كبير تجار المدبح في فيلم "المدبح" وخطف الأنظار رغم صغر مساحة دوره مقارنة بدور صلاح قابيل وتفوق في تجسيد شخصية مركبة لا تظهر كل الشر الكامن بداخلها إلا في النهاية عندما يقتل "أفكار" نادية الجندي.

عباس الضو


"عباس الضو" واحدة من أبرز الشخصيات التي جسدها حمدي غيث في الدراما وقدمها بعد وفاة شقيقه عبد الله غيث في الجزء الثاني من مسلسل "المال والبنون" كانت من أصعب الشخصيات التي قدمها طوال مشواره الفني وتركت في نفسه حزن عميق وهو يؤدي شخصية شقيقه الراحل بدلا منه والذي كان يعتبره بمثابة ابنه وليس شقيقه وكان بعد عودته من تصوير دوره يدخل في نوبة من البكاء عندما يتذكر شقيقه.

عامر عبد الظاهر


جسد حمدي غيث دور "عامر عبد الظاهر" في مسلسل "زيزينيا" وهو واحد من الأدوار المهمة في تاريخه حيث دور والد "بشر" يحيى الفخراني، وارتبط بدوره جمهور الشاشة الصغيرة.

الشيخ بدار


كان دور "الشيخ بدار" واحد من الأدوار التي ارتبط بها الجمهور من خلال أحداث مسلسل "ذئاب الجبل" وتفوق حمدي غيث في تجسيد شخصية الرجل الطيب المتدين الذي يحاول تغيير عادات وتقاليد عائلته.