الطريق
الأحد 12 مايو 2024 11:28 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم عمر خيرت.. مؤلفو الموسيقى التصويرية يصدرون بيانا للتضامن مع راجح داود

راجح داود على الفيسبوك
راجح داود على الفيسبوك

أصدر عدد من مؤلفو الموسيقى التصويرية، بيانا تضامنا مع الموسيقار

راجح داود، بعد أزمة مع المخرج خالد يوسف، حول رفضه وضع اسمه على موسيقى ليست من تأليفه في مسلسل "سره الباتع".

بيان مؤلفو الموسيقى التصويرية للتضامن مع راجح داود

وجاء في نص البيان: "نعلن نحن مؤلفو وملحنو الموسيقى التصويرية عن كامل تضامننا مع الأستاذ الموسيقار الكبير د. راجح داود لما تعرض له، حيث تم إجتراء وإجتزاء موسيقاه وإعادة استخداح أعمال موسيقية قديمة له ودس موسيق غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل "سره الباتع" من إخراج الأستاذ خالد يوسف، وهذا يضر بإسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة".

وأضاف البيان: "نود أن ننوه بأنه قد انتشر في الآونة الأخيرة لجوء بعض القـائمين على صناعة الدراما والسينما لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهوله المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها داخل تلك الأعمال مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف تلك الاعمال، لذا نود أن نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصا لعمل درامي بعينه سواء فيلم أو مسلسل أو مسرحية وإنه لا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام آخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية".

واستكمل البيان: "نطالب السادة المحترمين القائمين على صناعة الدراما بأنواعها العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية، والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقي مصاحب للعمل الفني، حيث أن الموسيقى التصويرية هي جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته ولتوصيل رسالته".

ومن أبرز الموقعون على بيان التضامن مع الموسيقار راجح داود، كلا من "عمر خيرت، عادل حقي، نبيل علي ماهر، محمود طلعت، عمرو إسماعيل، تامر كروان، خالد حماد، هشام جبر، منال محيي الدين، مصطفى الحلواني، شادي محسن، هيثم الخميسي، محمد نزيه، شريف الوسيمي"، وغيرهم.

يشار إلى أنه يشارك في بطولة مسلسل سره الباتع، كوكبة كبيرة من النجوم، وهي من إخراج خالد يوسف، وتعرض الآن ضمن مسلسلات رمضان 2023.

موضوعات متعلقة