الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:53 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ولاد الناس ملهمش أصل».. المعنى الحقيقي يقلب المفاهيم

ولاد الناس- ياندكس
ولاد الناس- ياندكس

"باين عليه ابن ناس"، كلمات اعتاد الناس نطقها عند رؤية شخص مهذب وخلوق وصاحب أخلاق سامية وشكل منظم، كنوع من أنواع المدح وأنه خرج من بيت أصل تربى على الصفات الحميدة، ولكن المفاجأة الصادمة أنه يحمل في طياته ذمًا وليس مدحًا.

وفي التقرير التالي يكشف "الطريق" حقيقة مناداة الأشخاص بـ"أولاد الناس".

ولاد الناس عند المماليك

مصطلح "ولاد ناس" بدأ استخدامه في العصر المملوكي، والذي تولى الحكم فيه العديد من السلاطين، كان كل سلطان منهم يصل إلى الحكم يأتي بحاشيته وهم الأشخاص المقربين من السلطان يساعدوه في الحكم مقابل منحهم صلاحيات واسعة ونفوذ قوي في البلاد، وبعد الانقلاب على السلطان من قبل سلطان آخر أو وفاته يأتي سلطان جديد بحاشية جديدة.

وبمجرد وصول سلطان جديد للحكم يقوم بعزل حاشية السلطان الذي سبقه وطردهم خارج القلعة مقر الحكم، ليصبح مصيرهم الشارع بعدما كانوا مرفهين ويبذلون بلا حساب وقتما كانوا مقربين من السلطة ويعيشون في كنف ومعية السلطان المملوكي.

ولاد الناس ملهمش أصل


لم تستسلم تلك الحاشية المطرودة من القلعة بعد رحيل سلطانها، فعملت على السرقة والنهب من قوت الشعب والبلاد لتوفير قوتهم بعدما أصبحوا مطاريد القلعة، حتى تكاثر عددهم بسبب كثرة حكام المماليك الذين تركوا الحكم إما لانقلاب عليهم فقد شهد عصرهم الكثير من الانقلابات وإما لوفاة سلطانهم.

ومن ثم جرى تخصيص راتب ثابت لهم يصر من الديوان، وتم تسميتهم في الدفاتر باسم رواتب "ولاد الناس"، لأنهم لا نسب لهم ولا أصول يعرفون بها لأنهم يعرفون فقط بكونهم كانوا حاشية للسلطان.

وبتولي سلطان من المماليك، ازدادت أعداد "ولاد الناس" من حاشية هؤلاء السلاطين السابقين، لأنه كلما سقط أحد السلاطين انضم رجاله إلى ولاد الناس، وتكبد خزينة البلاد مبالغ طائلة، واستمر الوضع حتى نهاية حكم المماليك وسقوطهم على يد العثمانيين.

ولاد ناس في العصر الحديث

وبوصول العثمانيين إلى الحكم انتهى عصر المماليك بلا رجعة وتوقفت فيه رواتب "ولاد الناس" وانتهى وجود المصطلح كمصطلح رسمي متداول في السلطة، لكنه ظل بين أفراد الشعب إلى وقتنا الحالي، ولكن يطلق على أولاد الأصول.