الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مجنون الصوفية».. السر وراء إطلاق «درش» على اسم مصطفى

السلطان العثماني مصطفى الأول
السلطان العثماني مصطفى الأول

اعتدنا منذ نشأتنا على مناداة كل شخص يدعى مصطفى بـ"درش"، ولم نكن على دراية أو علم أن هذا اللقب وراؤه قصة شيقة تعود إلى السلطان العثماني مصطفى الأول، الذي اشتهر بهوسه بالطريقة الصوفية، وكانت سببًا في تغيير حياته.

وفي التقرير التالي يوضح لكم "الطريق" سبب مناداة كل مصطفى بـ"درش".

من هو السلطان العثماني مصطفى الأول

هو مصطفى الأول بن محمد الثالث بن مراد الثالث بن سليم الثاني بن سليمان القانوني بن سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح بن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغرل.

ولد السلطان مصطفى الأول سنة 1591م وقضى طول عمره داخل محلات الحرم، ولم يعلم من أمور المملكة شيء كما كانت عادة بعض ملوك بني عثمان، إذ أن كل سلطان يتولى يأمر بقتل إخوته أو يحجزهم في السراي كي لا يكون منهم منازع في الملك.

حكم مصطفى الأول

تولى مصطفى الأول حكم الدولة العثمانية مرتين، ولم يكن العلماء مؤيدين على بقائه في سدة الحكم، خاصًة وأن والدته "عالمة سلطان" كانت هي التي تدير البلاد من وراء الستار.

سبب مناداة كل مصطفى بـ"درش"

وبعد أن عُزل عن الحكم انضم لطائفة من الصوفية التي كان وقتها يسمى الفرد فيها بإسم "درويش" ومعناها "على باب ﷲ".

ومن هنا قال عنه شيخ الإسلام يحيى أفندي " السلطان مصطفى مجذوب للّٰه.. وهو سلطان درويش"، ولم يستمر في الحكم وجرى عزل السلطان مصطفى الأول.

ومع مرور الزمن استطاع المصريين تحريف اللقب من كلمة "درويش" التركية في مصر لكلمة "درش"، وذلك كنوع من الاستستهال، ومن وقتها أصبح كل مصطفي يقال له "درش".

اقرأ أيضًا.. رئيس الجمعية المصرية للاستثمار يكشف تأثير تراجع «اليورو» على الاقتصاد المصري