الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:17 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المنشد عبد الله مصطفى: الاستماع للشيخ الحصري ضروري حتى لو قارئ متمكن

عبدالله-مصطفى_المنشد-الديني
عبدالله-مصطفى_المنشد-الديني

قال عبد الله مصطفى، قارئ القرآن والمنشد الديني، إن الشيخ عبدالله نادي هو الذي علمه القرآن الكريم، وهو أول من اكتشف موهبته وهو صغير السن، وبدأ في تشجيعه حتى يستمر فيها، وجاء بعده الشيخ ربيع عبد الخالق، ثم أبيه وأمه.

اقرأ أيضًا: الإفتاء: أيام التشريق يحرم فيها الصيام.. فيديو

وأضاف قارئ القرآن والمنشد الديني، خلال استضافته في برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على القناة الأولي والفضائية المصرية، أنه درس المقامات، وأنه تعلم من الشيخ خليل الحصري، الأحكام الصحيحة، مضيفًا أن التجويد هو إعطاء كل حرف حقه ومستحقه، مبينًا أنه تعلم منه مخارج الحروف، وحتى الآن يستفيد منه، فهو قدوته ومثله الأعلى.

اقرأ أيضًا: الصحة السعودية: رصد حالات إصابة بكورونا في صفوف الحجاج - فيديو

وتابع «مصطفى»: «مشايخنا دايمًا بيقولوا لنا لو عايز تتعلم أحكام صح، وعايز تتقن القرآن بطريقة صحيحة وجيدة، فعليك بالاستماع للشيخ محمود خليل الحصري، لأنه بيضبط اللسان على الحروف بنطقها الصحيح، فالحرف مفصل ومخرجه منضبط، وبيدي كل حرف حقه، حتى وأنت قارئ متمكن يمكن الرجوع للشيخ خليل الحصري إذا أشكل علينا بعض الأمور».

واوضح أنه لابد على القارئ دراسة أحكام تلاوة القرآن الكريم، مضيفًا: «الشيخ يقول الأخذ بالتجويد حتمًا لازمًا»، فالتجويد هو الذي يعطي رنة للصوت، بالإضافة إلى دراسة المقامات فلها جزء كبير في علم الصوتيات وهي التي توصل للمستمع الإحساس «الرسول قال ليس منا من لم يتغنى بالقرآن، فدراسة المقامات هي التي ستجعلك تتغنى بالقرآن».