الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:02 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| حكاوي القهاوي.. برنامج جماهيري صنع أسطورة سامية الإتربي

سامية الإتربي
سامية الإتربي

"القهوة عالم بحاله قايم.. فيه اللي قاعد جنب اللي هايم.. وفيه تلاهي وفيه عبر.. وفيه تلاقي كل البشر" كلمات بداية التتر بصوت سامية الإتربي صاحبة البرنامج الأشهر في أوائل التسعينات "حكاوي القهاوي" الذي ينتظره الجمهور المصري طوال شهر رمضان الساعة 7 على شاشة القناة الثانية ويحرص على متابعته بعد أن وجد الجمهور العادي برنامج يعبر عنه ويعرض شخصيات من الشارع المصري لتكون أبطال للبرنامج بدلا من نجوم الفن والكرة.

كانت "الإتربي" تغرد خارج السرب لا تشبه أحد ولا أحد يشبهها، ترتدي "جلابية" تعتز بها وتعبر عن مصريتها الخالصة ولا تملك سوى "ميكرفون" وتطوف القرى والنجوع والشوارع وتجلس على المقاهي الشعبية تحاور أصحاب المهن والحرف وفي كل حلقة بطل جديد من "السمكري" مرورا بـ"بائع البطاطا" إلي "سائق الحنطور" كانت تتجول في الشوارع وسط المهمشين وأصحاب الحرف، ربما وجدت في قلوب الغلابة أنها الأجمل والأوسع من جدران الأستديو الضيقة.

بات البرنامج هو الأشهر في التلفزيون المصري، والأقرب لقلب الملايين هو ومقدمته التي تركت أرستقراطيتها واقتربت من الطبقات الشعبية تعرف من الشعبيين تاريخ وأصل كل مهنة و"صنعة" وترصد على أرض الواقع حكايات شاهدة على عظمة وتاريخ مصر وتربعت في قلب ملايين البسطاء وجعلت ممن ظهروا معها نجوم على شاشة التليفزيون المصري في وقت كان فيه التليفزيون وبرامجه لا يعرف سوى نجوم الفن والرياضة.

مواسم عديدة من "حكاوي القهاوي" في رمضان زمان وفي كل موسم تلاقي "الإتربي" نفس نجاح الموسم الذي سبقه في تجربة هي الأنجح والأطول عمرا في مسيرتها في الإعلام بالرغم من تقديمها برامج أخرى ولكنها لم تلاقي نفس نجاح برنامجها الجماهيري "حكاوي القهاوي" والذي ارتبط بالتتر الجميع في موسسيقى الرائع يحيي خليل وإخراج متميز للمخرج عمر أنور، وبعد مرور سنوات مازال صوت سامية الإتربي في نهاية البرنامج يعيش بينا "عزيزي المشاهد إذا كنت هاوي وإذا كنت غاوي وإذا كنت ناوي تشوف وتسمع عن القهاوي قرب وجرب ولو حكاية من حكاوي القهاوي".