الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 أخطاء سلوكية تدمر الصحة في رمضان.. يكشفها الدكتور مجدي بدران (خاص)

الدكتور مجدي بدران_مصدر الصورة_سوشيال
الدكتور مجدي بدران_مصدر الصورة_سوشيال

قال الدكتور مجدى بدران، خبير المناعة المصري، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هناك عدد من الأخطاء السلوكية يتم اتباعها خلال شهر رمضان تسبب الكثير من الأضرار لصحة الجسم.

وأضاف الدكتور مجدي بدران، خلال تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هناك قائمة بأهم السلوكيات الخاطئة التي يتبعها البعض في شهر رمضان وهي كالتالي:

- التدخين فى رمضان يزيد ويعجل بمضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب، والذبحة الصدرية والنوبات القلبية وقصور القلب والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى الدهون والكوليستيرول، وفرص الإصابة بتصلب الشرايين، ويهتك الأوعية الدموية مما يضعف الدورة الدموية فتقل كمية الأوكسجين فى الأنسجة وتتراكم السموم وغيرها من الأضرار.

- قلة النوم وقلة جودة النوم تشيع في رمضان والتي تسبب زيادة كيمياء الغضب وهي بوابة أمراض العصر المزمنة، فضلا عن رفع مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة الشائعة بسبب فترات النوم القصيرة مثل السكر، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقلة النوم تقلل من التحصيل الدراسي، واضطرابات نفسية وجسدية مثل الكآبة والقلق والأرق الليلي وتقليل التركيز وغيرها.

- الإفراط في شرب الماء في السحور، ويفضل توزيع كمية الماء بين الفطور والسحور، إذا كان الجسم رطبًا قد يتم فقد الماء خلال عملية التبول بعد خمس إلى خمس عشرة دقيقة بعد شرب الماء، وشرب الماء بكيات كبيرة في فترة قصيرة مثل السحور سلوك غير صحى قد يسبب تسمم الماء، انتفاخ الخلايا، انتفاخ الجلد، اضطراب وظائف المخ، عندما يكون هناك الكثير من الماء في الخلايا قد يؤدي إلى تضخمها.

- الإكثار من تناول الطرشي والمخلل وملح الطعام يسبب إدرار البول، وفقدان بعض الأملاح المعدنية من الجسم، والإحساس بالعطش، وملح الطعام هو كلوريد الصوديوم والصوديوم الزائد يحتجز الماء داخل الجسم مما يزيد الوزن، ويضر القلب، ويرفع ضغط الدم، ويضر الكلى والكبد، ويزيد احتمالات السكتة الدماغية والجلطات، وهشاشة العظام، والإصابة بالأزمات الربوية.

- الإكثار من تناول مشروبات الكافيين مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية يسبب إدرار البول والإحساس بالعطش.

- الإكثار من تناول الوجبات الدسمة والحلوى الرمضانية والسكر يسبب التخمة وزيادة الوزن والدهون ومستوى السكر في الدم يثقل المعدة ويسبب عسر الهضم والعطش، ويزيد من الدهون والوزن ومخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

- تبكير أو إهمال وجبة السحور، حيث يسبب الشعور بالجوع والعطش.

- شرب الماء والمشروبات البارد قد يزيد من العطش، يسبب ضعف المناعة سماكة مخاط الأنف، ووجدت دراسة طبية أن مخاط الأنف يتكاثف بعد شرب الماء البارد ويستمر لأكثر من نصف ساعة، ويسبب الصداع خاصة مع الماء المثلج، وضيق الأوعية الدموية، مما يزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حساسية الأسنان، عسر الهضم والانتفاخ وسوء امتصاص العناصر الغذائية، تفاقم أعراض تعذر الارتخاء المريئي مما يسبب بطء انتقال الطعام من المريء إلى المعدة وصعوبة البلع وآلام الصدر، والإمساك.

- النهم وهو زيادة الشراهة في تناول كميات كبيرة من الطعام وبسرعة قد يسبب الشعور بالنعاس زيادة دهون الجسم والسمنة بسبب وجود فائض من السعرات الحرارية في الجسم، كما أن الإفراط في تناول الطعام يتسبب في غدم التوازن بين هرمون الجوع وهرمون الشبع في الجسم وغيرها من الأضرار.

- قلة ممارسة الرياضة شائع في رمضان، وأفضل وقت للرياضة هو قبل الإفطار بساعة أو بعده بساعتين على الأقل، وصلاة التراويح رياضة روحية، والمشي هو أبسط أنواع الرياضة التي تحد من زيادة الوزن والسمنة، وتعد الرياضة معززا للمناعة وتقى من أمراض القلب، وتفيد العظام والمفاصل والأعصاب والمخ.