الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:03 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 14 ».. مقام الشيخ محمد ابن سيد الناس

ضريح سيدي محمد ابن سيد الناس
ضريح سيدي محمد ابن سيد الناس

تظل مصر دولة مهد الحضارة الإنسانية والتدين الفطري، فعلى أرضها ترعرع الأنبياء وأسرهم، فهي حاضنة لآل بيت النبوة وأولياء الله الصالحين، وعنها قالت السيدة زينب : أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".


ارتبط أهل مصر بزيارة أضرحة أولياء الله، وعليه فنحن طوال شهر رمضان المبارك، سنستعرض معكم أشهر أضرحة ومقامات أولياء الله وحكاياتهم، واليوم نستعرض معكم محطات من حياة محمد ابن سيد الناس.


شخصية اليوم... محمد ابن سيد الناس


هو محمد بن محمد بن محمد اليعمري فتح الدين أبو الفتح الإشبيلي، ولد في القاهرة عام 674 هجريا، بعد أن سافرت أسرته من الأندلس واستقرت في القاهرة، لقب بابن "سيد الناس"، وتوفي بالقاهرة أيضًا عام 734 هجريا، عن عمر يناهز 60 عاما.


صدر له عدد من المؤلفات، منها: الشمائل والسير، عيون الأثر في فنون المغازي، و النفح الشدي في شرح جامع الترمذي.


وقال عنه الحافظ ابن حجر: "قلّ أن ترى العيون مثله، في فهمه وعلمه وسعة معارفه وحسن خطه وكثرة أصوله".


فيما وصفه الإسنوي: "حافظ الديار المصرية، شيخ البلاغة والبراعة، صاحب النظم الرائق والنثر الفائق".


الجدير بالذكر أن فكرة زيارة الأضرحة والمقامات والتبارك بأهل آل بيت النبوة، هي فكرة ارتبطت في أذهان المصريين منذ بداية التاريخ، إذ كان المصري القديم يلجأ للتضرع للآلهة المحلية لتوصيل رغباتهم وشكواهم لإله الدولة الرسمي، ومع ظهور الإسلام تبدلت الآلهة المحلية إلى أضرحة الأولياء.


كما تتميز مصر، بوجود العديد من الأضرحة التي يتردد على زيارتها أهل المحروسة من كافة المحافظات، ومنها: مقام سيدنا الحسين، السيدة زينب، السيدة عائشة، السيدة نفيسة، الست حورية، المرسي أبو العباس، جلال الدين السيوطي، وغيرهم.