الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:55 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 9».. مسجد و مقام الشيخ عواض بقليوب

ضريح الشيخ عواض
ضريح الشيخ عواض

كانت وما زالت مصر حاضنة لآل بيت النبوة وأولياء الله الصالحين، فقالت السيدة زينب عن مصر وأهلها عند ترحيبهم بها مع قدومها لمصر: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

على مدار أيام شهر رمضان المعظم 2023، نستعرض بعض الأولياء الذين هبطوا على أرض مصر، ومكثوا فيها لفترة من الزمن، واليوم نستعرض محطات من حياة الشيخ عواض.

شخصية اليوم... الشيخ عواض

ولد الشيخ عواض في أواخر القرن الثامن هجريا، بالمغرب الأقصى، حيث يرجع نسبه إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب، حفظ القرآن الكريم في سن صغير، تعلم بالمدرسة العظمى التي بناها السلطان أبو سعيد المريني.

تخرج من جامعة القرويين بفاس، ومر على مصر أثناء تأديته لفريضة الحج، فمكث في الإسكندرية لمدة عامين، تتلمذ على يد أصحاب الطريقة الشاذلية، هبط الشيخ عواض قليوب في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري.

تولى الشيخ عواد إمامة المسجد الجامع بقليوب، تولى القضاء بقليوب من قبل السلطان قايتباي، توفي عام 878هــ، فبنى له شيخ قبيلة الشواربية ضريحًا، في الغرفة التي كان يسكنها، وأطلق عليه أهالي قليوب مقام سيدي الشيخ عواض.

يذكر أن هناك العديد من الأضرحة المشهورة، في كافة أنحاء مصر، ومنها: السيدة زينب، سيدنا الحسين، السيدة نفيسة، السيدة عائشة، العارف بالله جلال الدين السيوطي، الست حورية، البوصيري وغيرها من الأضرحة.