الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:32 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 11 ».. مقام أبي الحسن الشاذلي بالبحر الأحمر

مقام أبي الحسن الشاذلي
مقام أبي الحسن الشاذلي

كانت وما زالت مصر حاضنة لآل بيت النبوة وأولياء الله الصالحين، فقالت السيدة زينب عن مصر وأهلها عند ترحيبهم بها مع قدومها لمصر: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

على مدار أيام شهر رمضان المعظم 2023، نستعرض بعض الأولياء الذين هبطوا على أرض مصر، ومكثوا فيها لفترة من الزمن، واليوم نستعرض محطات من حياة أبي الحسن الشاذلي.

شخصية اليوم... أبو الحسن الشاذلي

أبو الحسن الشاذلي هو علي بن عبد الله بن عبد الجبار، ولد بقرية غمارة بالمغرب عام 593 هجريا، يعود نسبه إلى الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقب بأبي الحسن.

تلقى العلوم الدينية بمسقط رأسه بالمغرب في سنواته الأولى، وبرع في علوم الدين، وهاجر بعدها إلى العراق، والتقى ببعض الأولياء على رأسهم أبو الفتح الواسطى، وقال له أحد الأولياء: "يا أبا الحسن إنك تبحث عن القطب بالعراق مع أن القطب ببلادك، فارجع إلى بلادك تجده".

ثم رجع أبو الحسن الشاذلي للمغرب، وتعرف إلى القطب الأكبرعبد السلام بن مشيش، وكان يعيش بأعلى الجبل ليتعبد بعيدا عن الأمور الدنيوية، وهناك أشار عليه أن يرسل لبلدة "شاذلة" بتونس، ومنها اكتسب قنيته.

مسجد وضريح أبي الحسن الشاذلي

يقع ضريح الإمام "أبي الحسن الشاذلي" بوادي صغير في صحراء مدينة البحر الأحمر بين الجبال، ويقع الضريح خلف زجاج يمتلئ بآثار بصمات الناس، الذين يبثون شكواهم للإمام وأوجاعهم.

كما يوجد مسجد أبيض كبير، تم تجديده منذ سنوات، تحيطه عدة ساحات لاستقبال ضيوف الشيخ أبي الحسن الشاذلي، كما تحيطه الجبال من جميع الجهات، يتسلقها زائري المولد كحج مصغر يعرف بـ "حج الغلابة"، إذ يجمعون الأحجار في أشكال فوق الجبل للعودة ثانية.

يذكر أن المسجد حوله قرية صغيرة، تبدو مهجورة خالية إلا من ساكنيها، الذين قرروا العيش بجوار الشيخ الشاذلي محبة له، فأقاموا بيوتهم حوله.

يذكر أن هناك العديد من الأضرحة المشهورة، في كافة أنحاء مصر، ومنها: السيدة زينب، سيدنا الحسين، السيدة نفيسة، السيدة عائشة، العارف بالله جلال الدين السيوطي، الست حورية، البوصيري وغيرها من الأضرحة.