الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:29 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة تستعرض الموقف التنفيذي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الاجتماع الوزاري الذي عقد اليوم الخميس، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي بشأن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بحضور وزير الصحة والسكان، وعدد من الوزراء والمسئولين في الحكومة.

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الموقف بخصوص جهود الدولة في تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل، والاستعدادات الوزارية لتطبيق المرحلة الثانية، إلى جانب تقييم ما تقدمه من خدمات صحية للمواطنين.

الموقف التنفيذي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

من جانبه عرض، الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، الموقف التنفيذي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، فيما يتعلق بالإنشاءات والتجهيزات التي تنفذها الدولة في محافظات المرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل، والتي شملت:

- محافظة بورسعيد

- محافظة الأقصر

- محافظة الإسماعيلية

- محافظة جنوب سيناء

- محافظة أسوان

- محافظة السويس

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أن عدد المنشآت المستلمة والجاهزة للاستلام وصل إلي 320 منشأة وذلك بزيادة بلغت ما يقرب من 9 منشآت.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن عدد المنشآت التي تم تجهيزها وذلك للغرض (الطبي وغير الطبي) بلغت 297 منشأة وذلك بزيادة بلغت 7 منشآت لتلك محافظات المرحلة الأولى.

ولفت الدكتور أحمد السبكي، أن المنشآت التي استلمت مؤخرا والتي تضمنت استلام مستشفى التضامن في محافظة بورسعيد، سوف يبدأ تشغيلها بداية من منتصف الشهر الجاري، إلى جانب المجمع الطبي في السويس والذي يتسع إلي ما يقرب600 سرير.

وتابع رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أنه تم كذلك تجهيز مستشفى الجهاز التنفسي والرعاية الرئوية في محافظة السويس، إلي جانب الانتهاء من تجهيز مستشفى إدفو "حورس"، و كذلك مستشفيا رأس سدر والقصاصين.

إعداد الدراسة الإكتوارية الخاصة بالتأمين الصحي الشامل

وفي ختام الاجتماع كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن بدء الوزارة في إعداد الدراسة الإكتوارية الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل وفقا لعدد من السيناريوهات، والتي تقوم على عدد من محددات والتي تتضمن خطة التوسع في التطبيق بالمزيد من المحافظات، إلى جانب نسب الاشتراكات والدعم الذي سوف يتم تقديمه للفئات من غير القادرين، والإيرادات.