الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:19 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عن زيارة الرئيس القبرصي.. نواب: مصر قطب رئيسي في «شرق المتوسط»

عبد الله مبروك
عبد الله مبروك

تعد العلاقات بين مصر وقبرص الأكثر استقرارا ورسوخا في منطقة شرق المتوسط والتي شهدت ولا تزال حالة من عدم الاستقرار السياسي بسبب عدم وجود اتفاقيات لترسيم الحدود البحرية بين دول شرق المتوسط وظهور اكتشافات ضخمة للغاز في المنطقة ورغم تلك الاضطرابات نجحت مصر في التوصل الي اتفاقيات لترسيم حدودها البحرية مع دولتي قبرص واليونان وفتح أبوب التعاون بين البلدان الثلاثة.

وأكد النائب عبد الله مبروك، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن العلاقات بين مصر وقبرص واليونان هي علاقات شراكة استراتيجية فاليونان وقبرص هما صوت مصر في الاتحاد الأوروبي وهناك تفاهمات كبيرة بين البلدين بشأن الطاقة وملف الغاز والكهرباء .

عمق العلاقات التي تربط بين الدول الثلاثة

وأضاف النائب عبد الله مبروك، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن العلاقات بين مصر وقبرص تمتاز بكونها لها بعد أمني وعسكري حيث يتم إجراء مناورات عسكرية والتي تعرف باسم ميدوزا مع الجيش القبرصي واليوناني وهو ما يؤكد أن على عمق العلاقات التي تربط بين الدول الثلاثة وبما يساعد على حفظ استقرار منطقة شرق المتوسط.

مصالح مصر في منطقة شرق المتوسط

وتابع النائب عبد الله مبروك، أن مصالح مصر في منطقة شرق المتوسط وهي تعتبر منجم للطاقة والتي يمكن أن تمكن مصر من تحقيق تقدم اقتصادي كبير عبر استغلال حقول غاز المتوسط وإقامة مشروعات صناعية تحقق قيمة مضافة مرتفعة وزيادة عائدة مصر من بيع الغاز المسال لدول الاتحاد الأوربي.

عمق العلاقات بين البلدين ورؤيته لدور مصر إقليميا ودوليا

من جانبها، أكدت النائبة رشا إسحق عضو مجلس الشيوخ، أن زيارة الرئيس القبرصي اليوم لمصر ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يفتح مزيد من مجالات التعاون بين البلدين الصديقين مشيدة بتصريحات الرئيس القبرصي والتي أدلي بها قبل الزيارة عن عمق العلاقات بين البلدين ورؤيته لدور مصر الهام إقليميا ودوليا.

يجب أن تترجم إلي مشروعات اقتصادية مشتركة

وتابعت النائبة رشا إسحق في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن لمصر العديد من الأصدقاء في شرق المتوسط وخاصة قبرص واليونان والتي يجب أن تترجم إلي مشروعات اقتصادية مشتركة بين البلدان الثلاثة وفي جميع المجالات.