الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:04 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نتنياهو ردا على إطلاق صورايخ من لبنان: سيدفعون ثمن كل عمل عدواني

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، برد قوي على وابل الصواريخ التي أطلقت من لبنان يوم الخميس.

ووقعت توترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين جراء غارات الشرطة الإسرائيلية على المسجد الأقصى في القدس هذا الأسبوع.

وكان من المقرر أن يلتقي نتنياهو بوزراء في حكومته الأمنـية بعد أكبر هجوم صاروخي من لبنان منذ عام 2006 عندما خاضت إسرائيل حربا مع جماعة حزب الله المدججة بالسلاح.

ودعا نتنياهو في تصريحات متلفزة مقـتضبة قبل الاجتماع إلى الهدوء في الأقصى.

وقال "أما بالنسبة للعدوان الذي يستهدفنا من جبهات أخرى، فإننا سنضرب أعداءنا وسيدفعون ثمن كل عمل عدواني". وفق وكالة رويترز

قال الجيش الإسـرائيلي إن 34 صاروخا أطلقت من لبنان يوم الخميس، تم اعتراض 25 منها بواسطة نظام القبة الحديدية المضـاد للصواريخ. وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية "نجمة داود الحمراء" إن رجلا أصيب بشـظايا طفيفة.

تواجه إسرائيل ضغوطا عالمية بعد مداهمات الشرطة في ليالي متتالية لحرم المسجد الأقصـى في القدس خلال شهر رمضان المبارك، والذي يتزامن هذا العام مع عيد الفصح اليهودي الذي بـدأ مساء الأربعاء.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ لكن مسؤولين إسرائيليين ألقوا باللوم على حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تغريدة على تويتر إن "الجهة التي أطلقت الصواريخ من لبنان هي حماس في لبنان".

ومع ذلك، قال خبراء أمنيون إن حزب الله، الجماعة الشيعية القوية التي تساعد إيران العدو الرئيسي لإسرائيل على إبراز قوتها في جميع أنحاء المنطقة، يجب أن يكون قد حصل على الإذن.

وقال تامير هايمان، الرئيـس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية، على تويتر: "هذا ليس إطلاق نار من جانب حزب الله، لكن من الصـعب تصديق أن حزب الله لم يكن على علم به".

ويزور رئيس حماس إسماعيل هنية لبنـان لكن لم يصدر تعليق فوري من الحركة.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش اللبناني أو حزب الله. وفي وقت سابق يوم الخميس، قبل إطلاق الصواريخ، قال المسؤول البارز في حزب الله هاشم صفي الدين إن أي انتهـاك للأقصى "سيؤجج المنطقة بأسرها".

وأطلقت الفصائل الفلسطينية في لبنان، التي لها وجود في المخيمات، نيران متفرقة على إسرائيل في الماضي. لكن الحدود كانت هادئة إلى حد كبير منذ حرب عام 2006 مع حزب الله.

وقال نتنياهو إن إسرائيل ليس لديها مصلحة في تغيير الوضع الراهن القائم منذ فترة طويلة في الموقع، الذي تشرف عليه مؤسسة إسلامية عينها أردنيون، لكنه تعهد باتخاذ إجراءات حاسمة ضد ما وصفه بالمتطرفين الذين يستخدمون العنف.

في أعقاب الهجوم الصاروخي يوم الخميس، أظهرت لقطات تلفزيونية تصاعد أعمدة كبيرة من الدخان فوق بلدة شلومي الحدودية بشمال إسرائيل، مع تحطم سيارات في الشوارع. وقالت هيئة المطارات الإسرائيلية إنها أغلقت المطارات الشمالية في حيفا وروش بينا.