الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:42 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأكيدًا لـ «الطريق».. السياحة: مئذنة مسجد الغوري تم فكها لترميمها وأنباء هدمها عار من الصحة

مئذنة مسجد الغوري
مئذنة مسجد الغوري

كشفت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، عن ما تم تداوله بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك خلال الساعات الأخيرة بشأن إزالة وتدمير مأذنة جامع الغورى بمنطقة عرب اليسار بميدان السيدة عائشة.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، إن الأنباء المتداولة عن هدم المئذنة عار من الصحة حيث أنه لم يتم تدمير المأذنة، ولكن تم فكها لترميمها، وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية و القبطية، وتم الإنتهاء من أعمال التوثيق والتصوير الأثري والترقيم لأحجار المئذنة، قبل البدء في فكها، بما يضمن تركيبها لما كانت عليه قبل أعمال الفك.

وأستكملت الوزارة، أن أعمال فك المئذنة هو أمر متعارف عليه في بعض الأحيان حال تعذر ترميمها بموضعها وهو ما تم في مئذنة مسجد فاطمة الشقراء بشارع تحت الربع ومئذنة جامع المؤيد شيخ بمنطقة الأزهر والغوري.

وسبق وقال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للآثار، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إن جميع الأنباء المتداولة بشأن المئذنة وإزالتها عار من الصحة فغياب المئذنة تم للترميم فقط ولكن لم يتم إزالتها وهدمها كما زعم محبي الآثار.

وأوضح المصدر، أن المئذنة تم فكها للترميم وتم ترقيم كل قطعة منها برقم معين وذلك حتى يسهل تركيب القطع بعد الترميم بشكل مباشر، موضحًا أن فك المئذنة جاء نظرًا لوجود ميل شديد بها نتيجة تذبذب منسوب المياه، وخلال الفترة المقبلة تتم إعادة التركيب.