الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:54 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ تاريخ: فعاليات الاحتفال برمضان في مصر «مظاهر إلهاء» أصولها فاطمية

الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ الإسلامي
الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ الإسلامي

قال الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ الإسلامي، إن الاحتفالات الإسلامية معروفة في العالم الإسلامي كله، مشيرا إلى أن الاحتفال المتفق عليه وكان سائدا هو الاحتفال بعيدي الفطر والأضحى.

وأضاف فؤاد، خلال حواره مع الكاتب الصحفي خالد ميري، مقدم برنامج "كلمة السر"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة، أن "الاحتفال برمضان ولياليه يرجع تاريخه إلى الفترة التي حكم فيها الفاطميون مصر"، متابعا: "فعاليات الاحتفال بليالي رمضان في مصر أصلها يرجع للفاطميين، بدليل أنها تختلف عن نظيرتها في العراق وبلاد الشام".

وتابع أستاذ التريخ الإسلامي: "عندما استقر الفاطميون في مصر بدأوا التوطيد لاحتفالات رمضان والموالد، وإذا زرنا أي بلد إسلامي سنجد مراسم رمضان لا يوجد بها البهجة والزخم الموجود في مصر"، مشيرا إلى أن لرمضان في مصر بهجة أخرى تختلف عن البلدان الإسلامية الأخرى.

وواصل: "فيه أشياء استمرت من العصور الأخرى في ضمير الشعب المصري، مثل طريقة الكلام والحوارات التي يرجع جزء منها للتاريخ المصري القديم"، مردفا: "هناك أشياء انطبعت على طبيعة المصريين"، مشيرا إلى أن "المصريين لم يتشيعوا أثناء حكم الفاطميين، الذين كانوا يواجهون مقاومة شديدة، فقاموا بإلهائم بشوية مظاهر لتجنب المشاكل في طبيعة دعوتهم الإسماعيلية خارج مصر".