الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:13 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: الشهور المقبلة ستشهد تحسنا في الاقتصاد المصري

جون لوكا
جون لوكا

بعد إعلان البنك الدولي عن توقعة بانخفاض معدلات النمو الاقتصادي لمصر بدأ البعض يتساءل عن موارد الدولة من الدولار والخطوات التي يمكن أن تتخذها الحكومة خلال الشهور المقبلة.

قال جون لوكا الخبير الاقتصادي، أن الاقتصاد المصري سوف يشهد خلال الفترة المقبلة تحسن رغم أنه لا تزال هناك عدد من المعوقات التي يعاني بسبب الأزمة المالية الدولية وتأثيرها وخاصة عقب صدور قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة والتي كان لها تأثير كبير علي الأسواق المالية العالمية ومنها السوق المصري.

ارتفاع إيرادات قناة السويس لمعدلات نمو غير مسبوقة

وأضاف لوكا في تصريح خاص لـ"الطريق" أنه رغم توقعات البنك الدولي بتراجع معدلات النمو الاقتصادي لمصر فإن هناك مجموعة من العوامل التي سوف تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي لمصر وأبرزها ارتفاع إيرادات قناة السويس لمعدلات نمو غير مسبوقة علي مدار الشهور الثلاثة الماضية لتسجل 800 مليون دولار شهريا وهو مالم يتحقق في تاريخ قناة السويس.

ارتفاع في إيرادات الدولة من السياحة

وأوضح جون لوكا أن هناك ارتفاعا في إيرادات الدولة من السياحة حيث متوقع أن تسجل 15 مليار دولار هذا العام وهو ما سوف ينعكس علي توافر الدولار في السوق المصري علاوة علي تراجع عجز الميزان التجاري لمصر في شهر يناير الماضي بقيمة تبلغ 2 مليار دولار .

طرح عدد من الشركات الحكومية في البوصة ولمستثمر استراتيجي

وشدد جون لوكا أن الشهور المقبلة هامة وحاسمة في مسار الاقتصاد المصري وخاصة بعد الإعلان عن طرح عدد من الشركات الحكومية المصرية في البوصة ولمستثمر استراتيجي وهو ما من شأنه توفير سيولة دولارية لمصر علاة علي زيادة معدلات الاستثمار في مصر حيث نجحت الدولة في جذب ما يقرب من 9 مليار دولار.

ترشيد الاستيراد من الخارج وإحلال الوردات بسلع مصرية

وتابع جون لوكا أن الدولة كذلك تعمل عبر برنامج ابدا علي تشجيع الصناعة ضمن خططها لترشيد الاستيراد من الخارج وإحلال الوردات بسلع مصرية الصنع وهو ما من شأنه تقليق الضغط على الدولار علاوة علي إمكانية فتح أسواق جديدة لتصدير هذه المنتجات للخارج وهو ما سوف يساهم في زيادة موارد مصر من الدولار

موضوعات متعلقة