الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:08 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح معرض كاريكاتير «لمة رمضان» بأتيليه القاهرة.. اليوم

بوستر المعرض
بوستر المعرض

يفتتح الفنان أحمد الجنايني رئيس أتيليه القاهرة، يرافقه الفنان مصطفى الشيخ رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، معرض فني جماعي بعنوان «لمة رمضان»، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الأحد، بأتيليه القاهرة في وسط البلد.

يضم معرض "لمة رمضان" أكثر من 50 عمل فنى تشكيلي وكاريكاتيري، بالإضافة إلى أعمال النحت والعرائس.

المشاركون في المعرض

وينظم المعرض أتيليه القاهرة، بمشاركة فناني الأتيليه والجمعية المصرية للكاريكاتير وجروب "رسم مصر"، حيث يستمر المعرض حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

الجمعية المصرية للكاريكاتير

يذكر أن الجمعية المصرية للكاريكاتير، أنشأها فنان الكاريكاتير زهدي العدوي، ومجموعة من الفنانين، بهدف تنمية المهارات الإبداعية لدى رسامي الكاريكاتير.

وتسعى الجمعية إلى الحفاظ على فن الكاريكاتير، عبر تنظيم فاعليات للراغبين في تعلم هذا الفن، وتنظيم وورش ومعارض، للإبقاء عليه، حيث أنه فن شعبي يعبر عن حالة الناس، ونبض الشارع.

وكان أول من رأس مجلس إدارة للجمعية الفنان عبدالمنعم رخا، ثم تبعه الفنان مصطفى حسين، ثم الفنان طوغان، وتبعه الفنان جمعة فرحات ثم الفنان مصطفى الشيخ.

عيد الكاريكاتير المصري

وتم اختيار 7 نوفمبر من كل عام ليكون عيدا للكاريكاتير المصري، بناء على مقترح مقدم من الفنان جمعة فرحات، وتمت الموافقة لأنه يوم ميلاد الفنان الكاريكاتير محمد عبد المنعم رخا، رائد فن الكاريكاتير المصري.