الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:58 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يؤثر جعفر العمدة على المصريين العاملين في الخليج؟ خبير يوضح

مسلسل جعفر العمدة
مسلسل جعفر العمدة

أكد الدكتور جمال فرويز ، أستاذ الطب النفسي جامعة القاهرة، أن مسلسل "جعفر العمدة" يستغل نجومية الفنان محمد رمضان من أجل ترسيخ بعض الأفكار السلبية والتي ترفضها القيم المصرية مثل احترام الجار واحترام العدو مستشهدا بموقف الرئيس أنور السادات مع أسرى الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر 1973 ورفضه إذلالهم رغم حالة الحرب بين البلدين.


وحذر الدكتور جمال فرويز ، في تصريح خاص ل "الطريق" من أنه هذه الأعمال سوف يكون لها تأثير سيئ علي المجتمع والعلاقات بين المواطنين لافتا إلى أن مسلسل جعفر العمدة يساعد على ترسيخ مبدأ الجمع بيع أربع زوجات بدون دواعي شرعية وهو منهج وهابي لافتا إلى أن الإسلام لا يمكن اعتزاله في الزواج مع أربع زوجات وأن مبدأ تعدد الزوجات في الإسلام له ضوابط شرعية.


وعن مشهد زواج وداد مع شوقي فتح الله في مسلسل جعفر العمدة هو زنا مقنن لافتا إلى أن مثل هذه الأعمال الدرامية وما تفرزه من مظاهر سلبية يكون لها تأثير كبير على ذوي النفوس الضعيفة لاستغلالها وهو يؤثر علي قيم المجتمع.


وحذر الدكتور جمال فرويز ، من التأثير السلبي لمسلسل جعفر العمدة علي المصريين في العاملين في دول الخليج ونظره مواطني هذه الدول في تعاملهم مع المصريين وهو ما يتسبب في تضرر الصورة الذهنية لمصر في المنطقة العربية.


وعن كيفية تقديم الأعمال الدرامية والسينمائية في الخارج أكد الدكتور جمال فرويز ، أنه في أمريكا علي سبيل المثال فإن أي مسلسل أو عمل درامي يجب أن يحصل على موافقة مكتب المخابرات الأمريكية في هوليود لافتا إلى أن الأعمال الدرامية في أمريكا تسيطر عليها الدولة الأمريكية مطالبا بأن يكون للدولة المصرية دورا مماثلا من أجل تقديم أعمال درامية تحافظ على قيم المجتمع وتقديم أعمال درامية تبرز القيم المصرية الأصيلة وبطولات القوات المسلحة.


وأضاف الدكتور جمال فرويز ، مسلسل جعفر العمدة سوف يكون له كذلك تأثير سلبي على السياحة القادمة لمصر وخاصة من الدول العربية وخاصة في ظل الصورة السلبية المقدمة للمرأة المصرية والتي قد تدفع زوجة السائح العربي بمطالبته بتجنب زيارة مصر.


وتابع الدكتور جمال فرويز ، أنه رغم رفضه للمحتوى الذي يقدمه مسلسل جعفر العمدة إلا أنه يستبعد وجود تعمد لإبراز هذه الصورة وما يتحدث عنه البعض من نظرية المؤامرة.