الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:18 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

لُقب بـ «شوكة عبد الناصر».. ماذا تعرف عن برج القاهرة في الذكرى الـ 62 لافتتاحه؟

برج القاهرة
برج القاهرة

يوافق اليوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل، الذكرى الـ 62 لافتتاح برج القاهرة، أحد أبرز معالم القاهرة وشيد بين عامي 1956 و 1961.

شوكة عبد الناصر

يقع البرج الأشهر في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل، وعندما بُني البرج كان له اسمان، فالأمريكيون أسموه "شوكة عبدالناصر"، في إشارة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أما المصريون فقد أطلقوا عليه اسم "وقف روزفلت".

صُمم على شكل زهرة اللوتس المصرية على يد المهندس نعوم شبيب، ويتكون من 16 طابقًا ويصل ارتفاعه إلى 187 مترًا، وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترًا.

تكلفة إنشائه

وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية، وتكلف بناء برج القاهرة 6 ملايين جنيه مصري، وقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها الفراعنة في بناء معابدهم ومقابرهم.

يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

الجرانيت الأسواني

وهو من أبرز معالم القاهرة والذي يقع في منطقة الجزيرة برج القاهرة، ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم.

رحلة إلى عالم آخر

وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر وفي الطابق 14 تجد المطعم.

ويوجد حديقة بها زهور نادرة، والمكان مزود بمكتب بريد تحمل خطاباته خاتما خاصا بالبرج كأثر تذكاري. ويوجد مصعد يعد من أسرع المصاعد في ذلك الوقت فتم إعداده مخصوص.