الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:53 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… «النسخ الثقافي» يتسبب في انتشار الظلام في مجتمعنا لإشعال الجرائم

جرائم المجتمع
جرائم المجتمع

حالة من الذعر والخوف تسيطر على المواطنين، بعد انتشار جرائم القتل وحالات الانتحار في الآونة الأخير، مما تسبب في جعل المواطنين في تدهورة حالتهم النفسية والشغور بالاكتئاب والخوف من المجتمع، لذلك يقدم الاستشاري النفسي نصائح للخروج من حالات الاكتئاب التي تسيطر على المجتمع.

المجتمع بعاني من النسخ الثقافي

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري النفسي، إن ارتفاع حالات الانتحار والقتل تدل على مدى الإنهيار الثقافي وغياب الوعي عنده، وغياب الوازع الديني عنده، مع استمرار غيابهم مازالت طيور الظلام تنتشر في مجتمعنا لإشعال الجرائم، لافتًا إلى أن المجتمع أصبح يعاني من النسخ الثقافي، وذلك بسبب الثقافات المختلفة التي أثرت فيه بشكل سلبي بالإضافة إلي عندما وجود ثقافة حقيقية.

سر خراب المجتمع

وأضاف فرويز في حديثه لـ«الطريق»، أن المسلسلات والأفلام التي تحس على الكراهية أو عدم تقبل البعض للآخرين هي التي تساهم في ذلك، وفيما يخص تناول مخدر "الاستروكس"، وغيرها من المواد المخدرة التي تعد تدفع للقتل بدم بارد، ولم يشعر لما يقوم بفعله، وهذا ما تفعله المواد المخدرة.

التدليل الزائد سبب في انتشار الجرائم

وأوضح فرويز، أن سوء التربية هو ما يدفع إلى هذه الجرائم، وذلك من أثار التربية الخاطئة من قبل الأهالي للأبناء، مضيفًا أن ما يحدث أيضا من جرائم انتحار متكررة، كما رأينا شاب المنصورة الذي رفض أبوه الزواج من الفتاة التي يحبها مما أدى به إلى الانتحار.

نشر الثقافة والقيم الدنيي بين الأهالى والشباب

ونصح فرويز، المواطنين بالتعاون معا لزيادة الوعي الديني والثقافي لدى الشباب، مشددا على ضرورة نشر القيم الدينية من قبل المساجد والكنائس، وتجديد الخطاب الديني وانتشر الثقافة بين الشباب والأهالي.

خلال 7سنوات يصبح المجتمع خالى من العنف

واختتم فرويز، أن نشر الوعي وانتشر الثقافة بين المواطنين يجعل المجتمع خالي من الجرائم المتكررة من قتل وانتحار واللجواء إلى المواد المخدرة، موكدًا أن خلال 7سنوات من انتشر الوغى والثقافة يصبح المجتمع دون خلل، قائلًا: «لو انتشر الوعي في المجتمع من خلال رجال الدين ونشر الثقافة..المجتمع خلال 7سنين هيكون متحضر بدون مشاكل».

اقرأ أيضًا: عاجل | الخطايا الثلاث لجامعة المنصورة في قضية نيرة.. تنصلت من المسؤولية...

موضوعات متعلقة