الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. السعودية تستأنف الرحلات الجوية مع سوريا

أعلنت سوريا والسعودية، اليوم الأربعاء، استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين، بعد لقاء بين وزيرا خارجية البلدين في جدة.

وصدر بيان صحفي مشـترك بختام زيارة وزير خارجية سوريا الدكتور فيصل المقداد إلى المملكة العربية السعودية.

وقال البيان: "عقـدت جلسة مباحثات بين الجانبين جـرت خلالها مناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية يحافظ على وحدة سـورية وأمنها واستقرارها وهويتها الـعربية وسلامة أراضيها بما يحقق الخير للشعب السـوري".

وأعلن البيان اتفاق البيان على "أهمية حل الصعوبات الإنسانية وتوفير البيئة المناسبة لوصـول المساعدات إلى جميع المناطق في سورية وتهيئة الظروف الـلازمة لعودة اللاجـئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم وإنهاء مـعاناتهم وتمكينهم من العودة بأمان إلى وطـنهم واتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في استقرار الأوضاع في كامل الأراضي السـورية".

وذكر البيان إلى أنه تم الاتفاق على "تعزيز الأمن ومـكافحة الإرهاب بكل أشكاله وتنـظيماته وتعزيز التعاون بشأن مكافحة تهـريب المخدرات والاتجار بها، وعلى ضرورة دعم مؤسـسات الدولة السورية لبسط سيطرتها على أراضيها لإنهاء وجود الميليشيات المـسلحة فيها والتدخلات الخارجية في الشأن الداخـلي السوري".

وقال البيان إنه تم بحث "الخطوات اللازمة لتـحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمـة في سورية تنهي كل تداعـياتها وتحقق المصالحة الوطنية وتسهم في عودة سـورية إلى محيطها العربي واسـتئناف دورها الطبيعي في الوطن العـربي".

كما "رحب الـجانبان ببدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجـوية بين البلدين". وفق وكالة سانا

نأتي زيارة فيصل النقداد فبل اجتماع مجلس التهطعاون الخليجي الطارئ في جدة يوم الجمعة لمناقشة عودة سوريا للجامعة العربية