الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:46 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا لبحث سبل استغلال احتياطات مصر من خام التنتالوم

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، اجتماعا بحضور وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، و رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، عبد السلام شفيق.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع، إلى أن الدولة تعمل في إطار التوجيه الرئاسي بتعظيم القيمة المضافة للمواد الخام لصالح الدخل القومي و الاقتصاد الوطني، من خلال استغلال الثروة المعدنية على الوجه الأمثل.

واستعرض رئيس مجلس إدارة الشركة، خلال الاجتماع عددا من النقاط المهمة والمتعلقة بدراسات الاستفادة من أنواع الخامات المتوفرة في مصر، وعلى رأسها خام التنتالوم، الذي يعد أحد أهم العناصر الأرضية النادرة والمتواجد في صخور الأبوجرانيت، فضلا عن تفعيل أساليب الإدارة الحديثة والحوكمة.


كما و تطرق الاجتماع إلى التعرف على أشهر سلاسل التوريد لخام التنتالوم، و المناطق التي يتوافر فيها في مصر، ودرجات ونسب تركزه أماكن توافر هذا الخام حول العالم، وكذا أكبر الدول المنتجة والمستهلكة له.

ووجة مدبولي في نهاية الاجتماع بضرورة استكمال المفاوضات بالعمل في استخراج خام التنتالوم، مع الشركات المحلية والعالمية، تمهيداً للاتفاق على أفضل سبل لاستغلال هذا الخام.

والجدير بالذكر أن خام التنتالوم لا يوجد منفردًا في الطبيعة حيث يصاحبه بعض المعادن الأخرى مثل "القصدير" و"الفلسبار"، كما أن هذا الخام لديه قدرة عالية في مقاومة التآكل وكذا مقاومة الانصهار.