الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:08 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يستعرض حجم تصدير مصر للسلع والمتسحضرات الطبية

رئيس الوزراء-ياندكس
رئيس الوزراء-ياندكس

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، اجتماعا لبحث ملفات تعزيز التبادل التجاري بين مصر والقارة الأفريقية.

الجهات المشاركة بالاجتماع

وحضر في الاجتماع، وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور تامر عصام، وعدد من الوزراء والجهات المعنية.

صفقات تجارية بين الجانبين

وفي بداية الاجتماع، ثمن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على أهمية التوسع في إجراء صفقات تجارية متبادلة مع بعض الدول الأفريقية والتي ستجري خلال الفترة المقبلة.

مصر تصدر الأدوية ومستحضرات طبية

وأضاف، مدبولي، أنه يتم تصدير الأدوية والمستحضرات الطبية، والعديد من السلع التي تتميز بها مصر في جودتها وأسعارها، موضحا أن مقابلها يتم استيراد المواد الخام من دول القارة، وهذا يحقق عوائد للجانبين.

استعراض رئيس الوزراء مقترحات الجهات المعنية التي تتعلق بنظام الصفقات المتكافئة والتي تعد آلية مهمة لتحقيق هدف دفع وتطوير العلاقات التجارية.

آليات تسهم في دفع حركة التجارة

وفي سياق متصل، قال وزير التجارة والصناعة، إنهم يحرصون على تبني الآليات التي تسهم في تطوير ودفع حركة التجارة بين مصر والدول.

وأضاف وزير الصناعة، أن التنسيق مع البنك الإفريقي جاري حاليا للاستيراد والتصدير، كما أن القاهرة تستضيف في نسختها الثالثة من معرض التجارة البينية الإفريقي والذي سيعقد خلال شهر نوفمبر 2023 المقبل.

تقدير مصر كدلة رائدة

وأكد أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، على أن الاستضافة تعكس تقدير مصر كدولة رائدة للقارة الأفريقية، ونظرا لامتلاكها بنية تحتية لإمكانية إقامة هذا الحدث الإقليمي الهام.

ولفت، وزير الصناعة والتجارة، إلى أن الجهات المسؤولة عن البنوك تأكد على استعدادها للرعاية المعرض وتقديمها الدعم المتكامل لمصر في إطار تيسير استضافتها لهذا الحدث.

وأضاف، وزير التجارة والصناعة، أن معرض التجارة البينية الأفريقي يعد من أبرز الفعاليات التي يشارك فيها وزراء التجارة، ورؤساء وقادة الدول الأفريقية، نظرا لأنها مكثفة من الدول الأفريقية، المحفل الأفريقي الأهم لإبرام صفقات تجارية بين الشركات.

ونوهه إلى أن مصر سبق ونظمت نسخة أولى من معرض التجارة في عام 2018، وشهد نجاح باهر، ونظمت نسخة أخيرة في جنوب أفريقيا خلال عام 2021 وشاركت فيها 42 شركة مصرية.

وثمن وزير التجارة والصناعة، أن استضافة مصر للمعرض تمثل فرصة كبيرة للشركات المصرية، ويؤدي إلى مضاعفة الصادرات وتحقيق عوائد للجانبين.