الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جاويش أوغلو: نريد التعاون مع مصر بمجال الطاقة النووية والمتجددة

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إلى تعاون لقتصادي أوسع ومباشر ومتنوع مع مصر، في مجال الطاقة بالإضافة إلى قطاع الإنشاءات.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، إن "تركيا تصدر إلى مصر أكثر من غيرها، ومصر تصدر إلى تركيا معظم الغاز الطبيعي المسال، لذلك نريد أن يكون هناك شراء مباشر ليس من السوق الفوري، ولكن من خلال اتفاقية بين شركتي الطاقة. في البلدين.

أضاف: باعتبارنا اقتصادين سريعا النمو، نريد تنويع تعاوننا في مجال الطاقة، ليس فقط الغاز الطبيعي المسال، ولكن أيضًا الطاقة النووية والمتجددة، وهناك استثمارات يمكن لشركاتنا القيام بها بشكل مشترك، بما في ذلك صناعة البناء والتشييد.

ولفت رئيس الدبلوماسية التركية إلى أنه: حطم عدد السياح المصريين الأرقام القياسية العام الماضي، حيث زار تركيا 227 ألف سائح مصري، والخطوط الجوية التركية لديها 50 رحلة في الأسبوع إلى مصر، وقدمنا طلبنا بزيادة 12 رحلة إضافية.

وقال الوزير: نحن بحاجة إلى اتخاذ خطوات ملموسة لزيادة تسريع الزخم الذي حققناه في علاقاتنا الثنائية.

وأضاف: نحن نتفق على هذا وسنلتقي في كثير من الأحيان. باعتبارنا دولتين مهمتين في العالم الإسلامي الرئيسي، والبحر الأبيض المتوسط فإن تعاوننا مهم أيضًا، لا سيما في القضايا الإقليمية. العلاقات والتعاون بين تركيا ومصر مهمان لاستقرار منطقتنا وخارجها.

وقال جاويش أوغلو: من الآن فصاعدًا، سنعمل بتعاون أوثق بشأن ليبيا. في اجتماع اليوم نعتقد أن وجهات نظرنا ليست مختلفة تمامًا، قد نفكر بشكل مختلف في بعض الأساليب، لكن يجب أن نعمل على خريطة طريق ونتعاون بشكل أوثق. سنواصل العمل معا في الفترة المقبلة.

وأضاف في المؤتمر الصحفي المشترك: لدينا أيضا وجود في سوريا. أبلغت أخي سامح شكري باللقاءات الأخيرة -مع السوريين في موسكو- واللقاءات الرباعية التي يمكن عقدها في الفترة المقبلة. إن السلام والاستقرار الدائمين في سوريا مهمان لنا جميعاً. لهذا، يجب اتخاذ خطوات جادة. نحن نتفق على هذا. إن السلام والبقاء في منطقتنا مهمان لنا أيضًا.