الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:38 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فضلها عظيم».. كيفية أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر؟

الصلاة
الصلاة

من الله على المسلمين بليلة مباركة عظيمة لا تأتي سوى مرة واحدة من كل عام في شهر رمضان وهي ليلة القدر التي تتبدل فيها الأقدار، لذلك يتحرى المسلمون اغتنامها خاصة في الهشر الأواخر من الشهر الكريم، وبين طرق الأغنام تأتي صلاة التسابيح التي تحمل 300 تسبيحة.

وفي السطور التالية يوضح إليكم "الطريق" كيفية أداء صلاة التسابيح، وجاءت كالتالي:

صلاة التسابيح

تصلى صلاة التسابيح أربع ركعات بتسليمة واحدة، وفي كل ركعة يقرأ الشخص بفاتحة الكتاب وسورة وهي أي سورة يتم اختيارها، وبعد القراءة مباشرة وقبل الركوع يقول خلال قيامه هذه التسبيحات "سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر " 15 مرة.

ويركع وبعد التسبيح المعتاد في الركوع تقول التسبيحات المذكورة 10 مرات، ثم يرفع من الركوع قائلا: سمع الله لمن حمده وبقية الذكر، ثم يقول التسبيحات المذكورة 10 مرات، ثم يسجد وبعد التسبيح المعتاد في السجود يقول التسبيحات المذكورة 10 مرات، ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين ويقول التسبيحات المذكورة بعد الدعاء المعتاد 10 مرات.

ثم يسجد وبعد التسبيحات المعتادة في السجود يقول التسبيحات المذكورة 10 مرات، ثم يرفه رأسه من السجود وهو جالس القرفصاء في الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود والقيام فيقول التسبيحات المذكورة 10 مرات، ليكون بذلك إجمالي التسبيحات في الركعة الواحدة 75 مرة، ويكرر ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربعة فيكون بذلك 300 تسبيحة في الصلاة.

دعاء صلاة التسابيح

أوضحت دار الإفتاء أنه بعد الانتهاء من التشهد في الصلاة يقول الشخص بعد التشهد وقبل السلام، "اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبدأهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك، اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملا ً استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفا ً منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حبا ً لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظنى بك، سبحان خالق النور".

ويفضل أن يقرأ الشخص بعض السور في صلاة التسابيح، فالركعات الأربع بعد الفاتحة وهي السور التي جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب، فمثلا ً يقرأ في الركعة الأولى سورة الزلزلة، والركعة الثانية سورة الكافرون، والركعة الثالثة سورة النصر، والركعة الرابعة سورة الإخلاص.