الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:56 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقيع اتفاقية تمويلية بـ 52 مليون يورو لمشروع رفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بحلوان

توقيع للاتفاقية التمويلية
توقيع للاتفاقية التمويلية

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن توقيع اتفاقية التسهيلات الائتمانية، والتي يتم بموجبها تقديم تمويلًا بقيمة 52 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، للمساهمة في تنفيذ مشروع توسعات ورفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بحلوان.

وأشار الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في بيان، إلى ضرورة الاعتماد على المنتجات محلية الصنع بأكبر قدر ممكن فى تنفيذ المشروع.

ويشمل المشروع توسعات ورفع كفاءة المحطة بطاقة 250 ألف متر مكعب يوميًا، بحيث تصل الطاقة الإجمالية للمحطة إلى نحو 800 ألف متر مكعب يوميًا، من أجل استيعاب تصرفات الكتلة السكانية المستهدفة حتى عام 2037، بجانب خدمة نحو 2.2 مليون نسمة، بعدة مناطق تشمل: "المعادى، حلوان والمعصرة، وطرة، والتبين، وجزء من 15 مايو، وبعض قرى الصف، والمناطق السكنية المحيطة بالاوتوستراد".

وأوضح الجزار، أن المشروع يتضمن كذلك معالجة الحمأة باستخدام الهواضم الغير هوائية بهدف توليد الغاز الحيوي، والذى يسهم بدوره في توليد نحو 50% من الطاقة الكهربائية المطلوبة لتشغيل المحطة، بجانب تنفيذ الأعمال التكميلية من خطوط الطرد والروافع اللازمة لتوصيل مياه الصرف لمحطة المعالجة، بالإضافة إلى تأهيل عدد من قطاعات ترعة الصف من أجل استيعاب التصرفات الزائدة.

ونوه وزير الإسكان، إلى أن الطاقة الحالية للمحطة في حلوان تصل إلى نحو 550 ألف متر مكعب في اليوم، كما أنها تخدم نحو 1.6 مليون نسمة، وصل إجمالي تكلفة المشروع إلي نحو 287.9 مليون يورو.

ولفت إلى أن تلك التكلفة تتضمن 132.8 مليون يورو تمويل محلي، 78 مليون يورو تمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، 25.1 مليون يورو منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي، 52 مليون يورو تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية.