الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| حسين الإمام.. صنع من برامج المقالب ضحك وبهجة ونجومية فنانين

حسين الإمام
حسين الإمام

جاء حسين الإمام قادما من السينما يحمل العديد من الأدوار البارزة والأفلام الناجحة أبرزها "كابوريا، استاكوزا، آيس كريم في جليم، أسيك واد في روكسي" ليدخل إلي عالم تقديم برامج المقالب والتي حملت اسمه وكانت البداية من " "حسين على الهواء" على غرار "الكاميرا الخفية" وعرض في رمضان 2002 علي شاشة القناة الثانية بالتليفزيون من أفكار فداء الشندويلي وإخراج رائد لبيب أصحاب الكاميرا الخفية التي أبتدعها إبراهيم نصر.

كان "الإمام" يصنع المقالب في زملاؤه من الفنانين ويخدعهم في البداية أن البرنامج يذاع على الهواء ويستضيف معهم أحد الممثلين أبرزهم إسماعيل فرغلي أو بدرية طلبة قبل الشهرة، صنعت "بدرية" شهرتها الحقيقية من البرنامج إذ كان تجسد شخصية "مديحة حاتم" التي تجري مداخلة هاتفية بالبرنامج وتنتقد الضيف الموجود بالإتفاق مع المخرج رائد لبيب وحسين الإمام وتنهي المكالمة بجملتها الشهيرة "كانت معكم مديحة حاتم.. القاهرة".

تعلق المشاهدين بصاحبة الصوت التي لم تظهر خلال الحلقات وتكتفي بصوتها فقط وكان البرنامج سبب في شهرة بدرية طلبة كما كانت هي أحد أسباب البرنامج ال1ي حقق نجاح مدوي وقت عرضه وصنع حالة من الضحك، توالت برامج "الإمام" وقدم "حسين في الأستوديو" 2003 وكانت فكرته تقترب من برنامجه الأول وكان من كتابة الفنان محمود البزاوي وإخراج عمرو عابدين، وكان أشهر المقالب في رامز جلال الذي خاض بعدها عالم تقديم برامج المقالب واستمر حتى الآن.

نجاح البرنامج كتب له الاستمرارية وقدم "حسين على الناصية" في 2004، استهوت البرامج "الإمام" وقدم بجانب برامج المقالب برنامجي منوعات "إيه النظام" و"فاصل ونواصل" ولكنهما لم يكتب لهما النجاح بقدر برامج المقالب التي اشتهر بها فقدم برنامج "عفاريت حسين" في 2008 وكان بمثابة أول برنامج رعب مصري.

تعتمد فكرته على استضافة عدد من الفنانين ويحكي كل منهم قصص مرعبة منها الحقيقي والآخر مفبرك وفي نهاية البرنامج على المشاهدين التصويت ما بين تصديق القصص أم لا وتمت فبركتها من قبل الفنان واستطاع التمثيل على الجمهور وإقناعه بالقصة ليأخذ البرنامج شكل المسابقات ولكن المقلب يكمن في داخله وكان من أشهر ضيوف الحلقات الفنان ماجد الكدواني.

حقق البرنامج نسبة مشاهدة عالية دفعته على تقديم برنامج آخر وهو "ورينا يا سحس" وكان آخر عهده مع برامج المقالب "ما تيجي أقولك" نحو 10 سنوات قدم حسين الإمام العديد من برامج المقالب ولكن يبقى أبرزها برنامجه الأول "حسين ع الهواء" الذي صنع به أسطورته ونجومية إسماعيل فرغلي وبدرية طلبة، وبرغم مرور سنوات يبقى "الإمام" وبرامجه من أهم سمات برامج رمضان زمان التي أدخل البهجة في نفوس المشاهدين وصنع ضحك حقيقي نابع من القلب بعيدا عن السخرية أو التجاوز في حق ضيوفه.