الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:35 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| سبحة رمضان لولي ومرجان.. أجمل أغاني الثلاثي المرح

فرقة الثلاثي المرح
فرقة الثلاثي المرح

"سبحة رمضان لولي ومرجان بتلاتة وتلاتين حباية.. تلاتة وتلاتين منهم تلاتين أيام رمضان نور وهداية.. وتلاتة العيد ونقول ونعيـد ذكر الرحمن آية بآية.. أيام رمضان رحمة وغفران ورضا الرحمن وحده كفاية" واحدة من أجمل أغاني رمضان زمان التي عاشت في وجدان وذاكرة الجمهور المصري من الستينات حتى الآن وارتبطت بشهر الخير.

كانت الكلمات بمفردات خفيفة متدوالة كتبتها الشاعرة نبيلة قنديل في فكرة عن عدد حبات السبحة الـ"33" والتي تبقى واحدة من طقوس رمضان إذ لا تفارق يد البعض وهو يجري حباتها بين أصابعه بينما لسانه لا يتوقف عن التسبيح، وربطتها "نبيلة" بعدد أيام شهر رمضان وأيام العيد الثلاثة، وغناها فريق الثلاثي المرح "وفاء وسناء وصفاء" بصوت يدعو للبهجة ولم تكن الأغنية هي الأولى لـ"الثلاثي" التي تختص بشهر رمضان ولكن هناك أغاني أخرى نالت شهرة كبيرة منها "افرحوا يا بنات"و" أهو جه يا أولاد" والتي حققا نجاح كبير.

يكمل الثلاثي المرح الأغنية والتي تعدد طقوس شهر رمضان "تسابيح وصيام ياسلام ياسلام وخشوع للمولى وعبادة.. ده صيام رمضان والصوم حرمان يدينا كمان صحة زيادة.. يا هنا الصايمين يا شقا الفاطرين يتحرموا من كل سعادة.. والخير بيـزيد ويجينا العيـد نلبس له جديد زي العادة" بينما الكورال يردد "الله الله الله".

كانت الألحان التي صنعها الموسيقار علي إسماعيل مبدعة بسيطة أضفت حالة من الروحانية والصوفية على الكلمات وأضفى عليها بلحنه الصبغة الشعبية، "أيام حلوة زي الغنوة الدنيا بحالها تغنيها.. لياليه أنغام زي الأنسام بتشـد الروح وتطفيها..وملايكة تدور وعلينا تدور أفضال المولى ومعانيها.. ويا ريت على طول أيامه تطول والعمر بحاله نعيش فيها" حققت الأغنية نجاح كبير في الإذاعة وكانت تطلب من فريق الثلاثي المرح في الحفلات العامة، وبرغم من مرور سنوات عليها إلا أنها باتت ماركة مسجلة في رمضان حتى الآن.

موضوعات متعلقة