الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:37 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| إلهي ليس لي إلاك عونًا.. روحانيات ودهشة في أجمل أدعية فايدة كامل

فايدة كامل
فايدة كامل

باتت الأدعية والأغاني الدينية والابتهالات من أهم طقوس شهر رمضان زمان، وحرص عدد من المطربين على غناء الأدعية أبرزهم الفنانة فايدة كامل التي قدمت واحد من أجمل الأدعية ونال شهرة كبيرة وصدى واسع بين الجمهور المصري.

"إلهي ليس لي إلّاك عونًا".. واحد من أجمل ما غنت الفنانة فايدة كامل في 1954 وحقق حينها نجاح كبير، تفتتح "فايدة" الدعاء بـ"إلهي ليس لي إلاك عونًا فكن عـوني على هذا الزمان" بصوتها الشجي الذي يحمل نزعة طربية مع ألحان كمال الطويل التي جاءت هادئة وغير صاخبة لتبرز قوة صوت فايدة كامل التي تكمل "إلهي ليس لي إلاك ذخرًا فكن ذخري إذا خَلَتِ اليدان"، كانت الكلمات التي كتبها زكي الطويل بديعة وفتحت طاقة من الروحانيات لا تنتهي، في مناجاة صادقة كانت تخرج من قلب فايدة كامل لتنفذ إلي قلوب المستمعين مباشرة.

"إلهي ليس لي إلاك جاهًا فكن جاهي إذا هاجٍ هجاني" كان إحساس فايدة كامل مع صوتها قمة في الروعة يجعلك تردد مع الكورال "الله الله"، بينما هي تصدح بصوتها شديد العذوبة "إلهي ليس لي إلاك عزّاً فكن عزي وكن حصن الأمانِ" كلمات تخطف القلب وتجعل عقلك يسرح في ملكوت الله.

تتجلى "فايدة" عندما تصل إلى "إلهي أنت تعلم ما بنفسي وتعلم ما يجـيش به جَناني"، وهي تناجي خالقها عالم ما يظهر وما تخفي الصدور، وتنهي دعائها بـ"فهب لي يا رحيـم رضًا وعفـوًا إذا ما زلّ قلبي أو لساني"، بينما أنت لا تفيق من دهشتك وما زال لسانك يردد خلف الكورال "الله الله".

موضوعات متعلقة