الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:08 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| إلهي ما أعظمك.. مناجاة وسحر في أجمل أغاني نجاة

نجاة
نجاة

باتت الأدعية والأغاني الدينية والابتهالات من أهم طقوس شهر رمضان زمان، وحرص عدد من المطربين على غناء الأدعية أبرزهم الفنانة نجاة التي قدمت عدة أدعية بصوتها العذب، ونالت أدعيتها شهرة كبيرة وصدى واسع بين الجمهور المصري.

"إلهي ما أعظمك" واحدة من أجمل ما غنت نجاة بصوتها شديدة العذوبة، "إلهي ما أعظمك في قدرتك وعلاك.. إلهي ما أرحمك في غضبتك ورضاك.. إلهي ما أكرمك للعبد لو ناداك.. جلت صفاتك يا من لا اله سواك" مناجاة صادقة من القلب تفتتح بها نجاة كلمات الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر مصطفى عبد الرحمن.

"خلقت النور وقلت اسعوا في طلب النور.. ومشيوا ناس وتاهوا ناس في وسط بحور.. بعثت الرحمة تهدي العاصي والمغرور.. وفيه من تاه وفيه من ساير المقدور.. وبرضوا كريم وكنت حليم وكنت غفور" كانت الكلمات بديعة تحمل في مكنونها السحر صاغها مصطفى عبد الرحمن بإحساس عالي ليثبت أنه قادر على كتابة الأغنية بالعامية مثل قصائد الفصحى التي أشتهر بها.

تكمل نجاة التي بلغت ذروة إحساسها بالكلمات "وهبت العلم يبني طريق سلام وأمان.. وفينا من رفع راية الهدى عصيان.. بدعوة جرح شارد يتمُ العدوان.. يتوه الظلم والجبروت والطغيان.. في صحوة ريح وغضب سيف أو بركان" وتتجلى عندما تصل إلي "إلهي ما أعظمك.. إلهي ما أرحمك.. إلهي ما أكرمك.. جلت صفاتك يا من لا إله سواك".

عظمة لحن رياض السنباطي لا تقل عن عظمة الكلمات أو صوت نجاة التي تشدو "على خدود الحجر ساب الزمن تجاعيد.. تحكي لدنيا البشر قصة ملوك وعبيد.. الكل راح وإندثر واتساوى في المواعيد.. وساب فى أقصى السور أيات لها تمجيد.. صلى عليها الزمن بالحمد والتوحيد"باتت الأغنية من أشهر ما غنت نجاة ولحن السنباطي وكتب مصطفى عبد الرحمن، وفي الكوبيله الأخير لا تفيق من دهشتك سوى وأنت تردد خلف نجاة "إلهي ما أعظمك.. إلهي ما أرحمك.. إلهي ما أكرمك.. جلت صفاتك يا من لا إله سواك".

اقرأ أيضا: هل تتزوج سعاد من الجندي الفرنسي؟.. أحداث الحلقة 19 من مسلسل «سره

موضوعات متعلقة