الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:57 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| «حلم ولا علم والعيال اتجننت».. فوازير وضعت نيللي كريم وياسمين عبد العزيز على طريق النجومية

نيللي كريم
نيللي كريم

ارتبطت الفوازير بشهر رمضان وحجزت لنفسها مكانا على الشاشة وفي قلوب المصريين، وكانت تسمى "فوازير رمضان"، وجمعت شمل الأسرة المصرية التي تلتف حول الشاشة تنتظر في نهاية كل حلقة سؤال الفزورة وتبحث عن حلها أملا في الفوز بالجائزة، فضلا عن المتعة التي تصاحب الفوازير من استعراضات أو ضحكة أو حتى أزياء أبطال العمل المميزة وكانت هي سمة رمضان زمان.

شهد رمضان 1999 فوازير "حلم ولا علم" من بطولة نيللي كريم وقدمتها في النصف الأول من شهر رمضان، وقامت ياسمين عبد العزيز ببطولة فوازير "العيال اتجننت" وعرضت في النصف الثاني في 15 حلقة.

جاءت نيللي كريم إلى عالم الفوازير "باليرينا" في فرقة باليه الأوبرا، وكانت قد سبقتها زميلتها الفنانة نادين وهي "باليرينا" وقدمت في 1997 فوازير "جيران الهنا" مع وائل نور، لم تكن لـ نيللي كريم أي تجارب تمثيلية في ذلك الوقت ولا يشغلها التمثيل وكانت تقدم حفلات في التليفزيون كراقصة باليه حتى لفتت انتباه المخرج عبد العزيز السكري واختارها أن تظهر في مقدمة مسلسل "ألف ليلة وليلة" 1991.

بعد سنوات قامت ببطولة الفوازير بناءا على رغبة المخرج يحيى العلمي رئيس قطاع الإنتاج حينها، وشاركها في البطولة الفنان صلاح عبد الله ودارت فكرة "حلم ولا علم" حول أهل كوكب "بكرانوس" الذين يحاول قتل القيم في كوكب الأرض للتدخل الفتاة "فلتة" بطلب من الدكتور "نور" وتساعده في مواجهة عملاء الكوكب الآخر وإحياء القيم والمبادئ على الكوكب، وعلى الجمهور معرفة القيمة التي دارت عنها أحداث كل حلقة وأخرجها أشرف لولي.

لم تكن قصة الفوازير التي كتبها سمير الطائر جاذبة للجمهور ولم تحقق حينها النجاح المطلوب، وهو ما كشفته نيللي كريم بعد سنوات من عرض الفوازير خلال استضافتها مع الفنانة إسعاد يونس وقالت: "أنا اتشتمت في الجرايد وكانت المانشتات عبارة عن نسخة مشوهة من نيللي وشريهان بس بالنسبة لي حققت حلم الطفولة وعملت فوازير والناس اللي كانت عارفاني تقولي ماتزعليش كنت بقولهم مش زعلانة هما يشتموا براحتهم هما عندهم حق".

وعن صعوبة الفوازير قالت: "طلعت الفوازير مش رقص بس ده لازم ترقصي وتغني ويبقى دمك خفيف وكمان لازم الناس تحبك"، وبعد الفوازير مباشرة شاركت نيللي كريم في أول أعمالها الدرامية "وجه القمر" مع فاتن حمامة وبدأت مشوار جديد في عالم التمثيل أثبتت قدرتها على كونها ممثلة ذات قدرات عالية أنستها تجربة الفوازير التي لم تكررها.

في النصف الثاني من شهر رمضان عرضت "العيال اتجننت" بطولة ياسمين عبد العزسز وكانت أفضل حظا من فوازير نيللي كريم، كانت "ياسمين" وجه جديد ولكن مألوف لجمهور التليفزيون من خلال الإعلانات وكانت لها مشاركة ناجحة في مسلسل "امرأة من زمن الحب" مع سميرة أحمد بجانب مشاركة عبد الله محمود لها في الفوازير وكان وقتها نجم معروف وله عدة أفلام سينمائية كذلك محمد سعد الذي أضفى على الفوازير الكوميديا بخفة ظله العالية وإجادته للغناء والاستعراض.

ساهم في نجاح "العيال اتجننت" كتابة أيمن بهجت قمر وإخراج محمد عبد النبي الذي له باع طويل في إخراج الفوازير، ولم تكن تجربته الأولى مثل أشرف لولي مخرج فوازير نيللي كريم "حلم ولا علم".

بجانب استعراضات عادل عبده وألحان المقدمة والنهاية للملحن رياض الهمشري، وبالرغم من مرور سنوات على فوازير "نيللي وياسمين" إلا أنها وضعت كلا منهن على طريق النجومية، وما زالت عالقة في وجدان الجمهور.

موضوعات متعلقة