الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:02 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| ألف ليلة وليلة.. أيقونة رمضانية صنعت أسطورة نجلاء فتحي

مشهد من مسلسل الف ليلة وليلة
مشهد من مسلسل الف ليلة وليلة

تنتعش الدراما في شهر رمضان وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية من أي وقت آخر طوال العام، وينتظر عرضها الجمهور والحرص على متابعتها، وللمسلسلات التلفزيونية تاريخ ممتد من رمضان زمان، وحققت بعض المسلسلات نجاح كبير حتى بعد عرضها بسنوات يضاهي نجاحها عندما عرضت لأول مرة منها مسلسل "ألف ليلة وليلة".

"بلغنى أيها الملك السعيد، ذو الرأى الرشيد" كانت الجملة الأشهر التي تقولها "شهرزاد" وهي تفتتح حكاية كل ليلة لـ"شهريار" ضمن حكاياتها الخيالية التي لا تنتهي وهي تماطله حتى تسمع صوت صياح الديك وتسكت عن الكلام وتعده بتكملة الحكاية في اليوم التالي وهي تخبره "وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح".

ظهرت "الف ليلة وليلة" في التليفزيون في رمضان 1984 لأول مرة في أول ظهور للفنانة نجلاء فتحي على شاشة التليفزيون وجسدت دور "شهرزاد" الفتاة الجميلة التي يأتي دورها لتتزوج من "شهريار" الذي جسده حسين فهمي وحتى تنجو من القتل على يد "السياف" مطلع كل صباح مثل بقية الجواري تستغل قدرتها على الحكي في نسج حكايات خيالية تحكيها له كل ليلة وتستمر حتى تصل "ألف ليلة وليلة".

كتب المسلسل أحمد بهجت في كتابة ممتعة شيقة تليق بأحداث المسلسل الذي بات أيقونة رمضانية وتناوب على كتابته أخرين ما بين مسلسلات وفوازير، وضم عدد من العمالقة أبرزهم توفيق الدقن وعبد المنعم إبراهيم ومحمود شكوكو وإبراهيم نصر ومحسن سرحان وزوز حمدي الحكيم، وإخراج عبد العزيز السكري.

"إحكي يا شهرزاد إحكي لشهريار.. إشغليله ليله لطلوع النهار" كانت بداية تتر أغنية المسلسل والتي غنتها سميرة سعيد وباتت الأغنية الأشهر من بين كل الأعمال التي قدمت فيما بعد من سلسلة "الف ليلة وليلة"، وصنعت جماهيرية كبيرة لها وساهمت في نجاح العمل وجعلت الجمهور المصري يلتف حول الشاشة ليسمع أغنية التتر بصوتها.

"حيري له باله.. غيري له حاله.. خلى عقله دايما في حالة انبهار" كانت الكلمات التي كتبها الشاعر عبد الوهاب محمد رشيقة معبرة عن أحداث المسلسل ولخصها في كوبليه "ألف ليلة وليلة قصة كل ليلة.. إحكى يا شهرزاد إحكى لشهريار" بجانب موسيقى جمال سلامة، حالة من السعادة والإنبهارصنعها المسلسل الذي بات الأقرب لجيل الثمانينات، بينما صوت سميرة سعيد يبقى في أذهان الجمهور المصري والعربي، بينما هي تكررنصيحتها لـ"شهرزاد" في أخر التتر " قولي من البداية أول الحكاية.. خليه في النهاية يفضل في انتظار.. يسأل ع البقية للحكاية ديه.. وأوعى يا صبية تقفلى الستار".

موضوعات متعلقة