الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:28 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| أنا وإنت وبابا في المشمش.. بصمة درامية رمضانية مصنوعة بحرفية

أفيش مسلسل أنا وانت وبابا في المشمش
أفيش مسلسل أنا وانت وبابا في المشمش

تنتعش الدراما في شهر رمضان وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية من أي وقت آخر طوال العام، وينتظر عرضها الجمهور والحرص على متابعتها، وللمسلسلات التلفزيونية تاريخ ممتد من رمضان زمان، وحققت بعض المسلسلات نجاح كبير حتى بعد عرضها بسنوات يضاهي نجاحها عندما عرضت لأول مرة منها مسلسل "أنا وانت وبابا في المشمش".

"ستين في المشمش يا حليوة يا بتاع المشمش صدقتك.. لعبة فى حدوتة ولا طولتك ولا دوقت المشمش.. إحكيلى حكاية في المشمش، إرسملى مراية في المشمش.. قصلى فستان في المشمش، طرح البستان في المشمش.. هاتلي البوتاجاز في المشمش وسرير هزاز فى المشمش" كلمات التتر الساخرة التي رسمت البسمة على وجوه المصريين وهم يلتفون حول شاشة التليفزيون في رمضان 1989لمتابعة أحداث "أنا وانت وبابا في المشمش".

دراما إجتماعية ساخرة في طرحها قوية في مضمونها كانت عنوان المسلسل الذي طرح قضية الفساد بالسخرية في كتابة ممتعة للرائع أسامة أنور عكاشة وحقق العمل نجاح كبير يليق بالعمل وتجمعت حوله الأسرة المصرية تتابع حكاية الموظف "عبدالباقي الجوهري" الذي جسده الفنان الراحل حسن عابدين، بعد وقوعه ضحية في قبضة بعض الفاسدين وأدخلوه السجن بعد أن كشف فسادهم ومغامرات ابنته "وداد" التي جسدتها فردوس عبد الحميد ومحاولاتها في إثبات براءة والدها برفقة بعض أصدقائه.

كانت قصة العمل جاذبة بالإضافة إلي الأداء التمثيلي من أبطال العمل فضلا عن الحوار الشيق الذي يتخلله بعض الأغاني، والتي كتب بعضها "أنور عكاشة" بجانب السيناريو والحوار، والبعض الآخر من تأليف أحمد فؤاد نجم بجانب كتابتع لأغاني تتر المقدمة والنهاية.

جسدت فردوس عبد الحميد عدة شخصيات داخل العمل منها شخصية "سيدة" ولفتت بها الإنتباه عن ممثلة قادرة على أداء الكوميديا، فضلا عن غنائها أغاني التتر وبعض الأغاني داخل الأحداث منها "مرثية يوسف" وهي خاصة بـ"يوسف" الصحفي الشاب الشريف الذي يدفع حياته ثمنا لدفاعه عن الحق وعدم التخلي عن شرف مهنته، والأغنية الجميلة "سحابة في السما"، كانت الأحداث غزيرة متدفقة تعالج الفساد وتعريه في كتابة قد تبدو كوميدية أو ساخرة ولكنها قوية في رسالتها.

ضم العمل العديد من الفنانين أبرزهم محمود الجندي وحسن مصطفى، ومصطفى متولي وعبدالله فرغلي والمنتصر بالله، وإخراج متميز للمخرج محمد فاضل، كان العمل متكامل مغزول بحرفية شديدة من كتابة وتمثيل وأغاني وإخراج وحقق نجاح مدوي، وبعد مرور أكثر من 30 عاما على عرضه يبقى "أنا وانت وبابا في المشمش" واحد من أنجح الأعمال الدرامية التي عرضت في شهر رمضان وترك بصمة قوية في عالم الدراما المصرية وبقى في وجدان وعقل الجمهور المصري لا يغيب.

موضوعات متعلقة