الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:49 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| أبيض وأسود.. غيرت شكل الفوازير وقدمت ضحك لا ينتهي

علاء ولي الدين ومحمد هنيدي واشرف عبد الباقي
علاء ولي الدين ومحمد هنيدي واشرف عبد الباقي

ارتبطت الفوازير بشهر رمضان وحجزت لنفسها مكانا على الشاشة وفي قلوب المصريين، وكانت تسمى "فوازير رمضان"، وجمعت شمل الأسرة المصرية التي تلتف حول الشاشة تنتظر في نهاية كل حلقة سؤال الفزورة وتبحث عن حلها أملا في الفوز بالجائزة، فضلا عن المتعة التي تصاحب الفوازير من استعراضات أو ضحكة أو حتى أزياء أبطال العمل المميزة وكانت هي سمة رمضان زمان.

سنوات طويلة والفوازير تحجز مكانها على الخريطة الرمضانية وباتت هي الأقرب لفلب الجمهورالذي ينتظرها كل عام من فوازير "نيللي وشريهان" و"سمورة وفطوطة" و"ألف ليلة وليلة" وصولا إلى فوازير "نادين ونيللي كريم وجيهان نصر وياسمين عبد العزيز وغيرهم من الفنانين الذين تناوبوا على تقديمها.

في 1996 كان الجمهور المصري على موعد مع فوازير "أبيض وأسود" والتي غيرت شكل الفوازير التي إعتاد عليها المشاهد في السنوات الماضية التي كانت تعتمد أكثر على الإستعراضات ولكنها اعتمدت تلك المرة على تقديم جرعة كوميدية بصورة أكبر وصنعت حالة من الضحك الذي لا يتوقف على يد ثلاثي الكوميديا علاء ولي الدين وأشرف عبد الباقي ومحمد هنيدي.

كانت فكرة فوازير "أبيض وأسود" تعتمد علي تجسيد "هنيدي وعبد الباقي وعلاء" مشاهد من الأفلام القديمة "الأبيض والأسود" بطريقة كوميدية وعلى المشاهد أن يعرف اسم الفيلم المقصود، كانت الكتابة للسيناريست مجدي الكدش مصنوعة بحرفية تعتمد على كوميديا الموقف مع إخراج متميز للمخرج سعيد حامد القادم من السينما في تجربة هي الأولى له في عالم الفوازير والتي أضفى إليها روح السينما، وقدمت دينا الإستعراضات في التتر حتى تضفي عليها لون الفوازير وشاركت بالتمثيل في الحلقات.

نالت "أبيض وأسود" نجاح كبير في معظم حلقاتها التي حاول فيها أشرف عبد الباقي ومحمد هنيدي تقليد بعض الفنانين في الأفلام القديمة منهم يحيي شاهين ومحمود المليجي وغيرهم ومن بين الحلقات التي حققت شهرة كبيرة كانت حلقة "أمينة وسي السيد" من فيلم "بين القصرين" وحلقة فيلم "ابن حميدو" وفيلم "إشاعة حب" و"رصيف نمرة خمسة" وأغنية "الحمام".

حالة من الضحك الذي لا ينقطعها صنعها الثلاثي وغيرا بخفة ظل عالية شكل الفوازير، ومع نجاحها قدما الجزء الثاني في 1998 ليضاهي نجاحه نفس نجاح الجزء الأول، وباتت "أبيض وأسود" من أنجح الفوازير التي قدمت وارتبط بها الجمهور المصري.