الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:21 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| الفرسان.. أيقونة المسلسلات التاريخية وعلامة رمضانية

أحمد عبد العزيز
أحمد عبد العزيز

تنتعش الدراما في شهر رمضان وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية من أي وقت آخر طوال العام، وينتظر عرضها الجمهور والحرص على متابعتها، وللمسلسلات التلفزيونية تاريخ ممتد من رمضان زمان، وحققت بعض المسلسلات نجاح كبير حتى بعد عرضها بسنوات يضاهي نجاحها عندما عرضت لأول مرة منها مسلسل "الفرسان".

"الفرسان" واحد من أهم المسلسلات التاريخية في الدراما المصرية والذي حقق نجاح مدوي وقت عرضه في رمضان 1994 وارتبط به جميع فئات الأسرة الكبار والأطفال وتفاعل الجمهور مع شخصيات العمل الذي كان أول عمل يتم تصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي.

كانت الأحداث شيقة ألقت الضوء على "قطز" من مرحلة الطفولة وفراقه عن أسرته وحبيبته "جهاد" حتى انتصاره على التتار في معركة "عين جالوت"، كانت التفاصيل الدقيقة من جانب المخرج حسام الدين مصطفى واحدة من عوامل نجاح المسلسل بجانب الميزانية التي وفرها قطاع التليفزيون، فضلا عن تصميم الملابس والمعارك والأداء التمثيلي المتقن لكل الفنانين المشاركين في العمل الذي ضم كوكبة كبيرة أبرزهم أحمد عبد العزيز الذي جسد شخصية "سيف الدين قطز" وقدم واحد من أجمل أدواره.

كانت الشخصيات مناسبة لكل دور من "جنكيز خان" أحمد ماهر و"هند" مادلين طبر، وجمال عبدالناصر "الظاهر بيبرس"، ونوال أبو الفتوح "شجرة الدر"، الأدوار الرئيسية والثانوية كانت جاذبة وقدمت بمنتهى الإتقان وخاصة اللغة العربية السليمة وتألق عدد من الكبار حمدي غيث، وكريمة مختار، وفؤاد أحمد وغيرهم، كان الجمهور ينتظر عرض كل حلقة بشغف، بينما تصوير باقي الحلقات مستمر في شهر رمضان وامتد عرض المسلسل 13 يوما بعد مرور رمضان ووصلت عدد الحلقات إلى 43 حلقة.

كتب الشاعر مصطفى الضمراني أشعار وتتر المقدمة والنهاية بينما صنع جمال سلامة الموسيقى والألحان، وقامت بالغناء مها عطية وغادة أدم، وكانت كتابة القصة والسيناريو والحوار لـ سامي غنيم الذي خاض تجربة كتابة الأعمال التاريخية الأولى له في "الفرسان"، وعلى الرغم من طول حلقات المسلسل إلا أن المشاهد لم يصيبه الملل بفضل الكتابة المتميزة.

كانت الحلقة الأخيرة من أهم الحلقات والتي قتل فيها "قظز" على يد "بيبرس" في المشهد الأخير الذي تألق فيه جمال عبد الناصر وكان بمثابة نقلة في مشواره الفني، بينما أحمد عبد العزيز الذي تعلق به الأطفال طوال المسلسل لم يمر مشهد قتله مرور الكرام.

قال أحمد عبد العزيز في برنامج "المساء مع قصواء" أنه بعد عرض المسلسل فوجىء بشخص جاء إلى منزله برفقة طفله حتى يقنعه أن "قطز" لم يمت ومازال على قيد الحياة، سنوات مرت على عرض المسلسل ولكنه لايزال يعيش في وجدان الجمهور المصري والعربي وباتت أيقونة المسلسلات التاريخية.

موضوعات متعلقة