الطريق
الأحد 12 مايو 2024 04:50 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشهابي: ما يجري في السودان صراع للوصول إلى الحكم.. والمواطن من سيدفع الثمن

ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، إن الأحداث الدامية التي تشهدها السودان غير مبررة وغير مقبولة فالقاتل والمقتول فيها سوداني واستمرارها يهدد استقرار السودان، ويرشح مناطق أخرى للانفصال.

وأكد الشهابي، أن الأزمة السودانية الحالية ليست وليدة اليوم أو الخلاف بين وجهتي نظر الفريق أول عبدالفتاح البرهان قائد الجيش والفريق حميدتى قائد قوات الانتشار السريع ولكنها تمتد للوراء إلى أيام حكم البشير الذي استعان بقوات مسلحة من خارج الجيش السودانى في حسم الصراع في دارفور للاسف وبعد ذلك ضمها إلى الجيش السوداني.

واضاف رئيس حزب الجيل، أن الخلافات حول وجهتي نظر الفريق أول برهان والفريق حميدتي كان يجب أن يظل على طاولة المفاوضات ولا يتحول إلى معارك بالأسلحة المختلفة سقط فيها نفر من أبناء السودان.

وأكد الشهابى، في تصريح خاص لجريدة الطريق، أن الأزمة السودانية التي تعيشها السودان الآن أوضحت خطورة العصبيات والقبليات والإيديولوجيات على وحدة الدولة واستقرارها، لافتا إلى أن توقيع السودان لاتفاقيات تعاون مع دول إقليمية مؤثرة مثل تركيا و ايران و إسرائيل إلا أنها لم تمنع حدوث الأزمة المسلحة والاقتتال الداخلى، موضحًا أهمية عدم وجود قوات مسلحة خارج الجيش السودانى و تفكيك أى ميليشيات مسلحة وان يتفق كل الفرقاء على الساحة الداخلية السودانية على رؤية استراتيجية تحدد اهداف الدولة العليا.

وأكد رئيس حزب الجيل خطورة وجود قوات الانتشار السريع المكّونة من مليشيات الجنجويد التي كانت استعان لها البشير لتكون بديلا عن الجيش السودانى خلال الحرب في دارفور ويقودها محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسمِ حميدتي، والذى منحه البشير رابة الفريق وهو الذى لم يتلقى أى تعليم عسكرى وخرج على البشير وساعد على سقوط نظامه وأصبح نائب رئيس المجلس العسكري الذي يقود البلاد في الفترة الانتقاليّة بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

وأضاف أن ما يجرى الآن هو صراع مسلح للوصول الى الحكم فى السودان بين طرفان مسلحان والشعب السوداني هو من سيدفع الثمن للاسف نتيجه اطماع الفريق حميدتي.

وتابع: لا استبعد دور لعدة أجهزة استخبارات لدولة الكيان الصهيوني وأثيوبيا لنشر الفوضى في أكبر البلاد الأفريقية.

وأعرب الشهابي عن أمله في أن يحسم الجيش السوداني الصراع المسلح ويحافظ على وحدة بلاده.

موضوعات متعلقة